متى تبدأ تكبيرات عيد الأضحى وما هو فضل تكبيرات العيد الأضحى؟ فمع قدوم العشر الأوائل من ذي الحجة يبدأ المسلمين والمسلمات في التكبيرات وهي أحد شعائر الدين الإسلامي المستحب فعلها في أوقات عديدة من الشهر، لهذا تكثر الاستفسارات عن موعد تكبيرات عيد الأضحى المبارك للتقرب من الله عز وجل والحصول على الأجر والثواب واستجابة الدعاء أيضًا في مثل هذه الأيام الطيبة المباركة، كما ينبغي التعرف على نص تكبيرات عيد الأضحى لترديدها بطريقة صحيحة.

متى تبدأ تكبيرات عيد الأضحى

هناك العديد من السنن المؤكدة المستحب فعلها كما كان يفعلها النبي صلى الله عليه وسلم وعلى الرغم من ذلك، إلا أنه هناك اختلافات بيت الفقهاء هو السنن المؤكدة من بينها متى تبدأ تكبيرات عيد الأضحى المبارك وبسبب الاختلاف، يمكن القول بأن الآراء تنحصر في التالي:

التكبير المطلق الذي لا يتم تقييده، أي أن المسلم يستطيع أن يلفظ التكبيرات في كل زمان ومكان وعندما يقوم بأي فعل من الأفعال، وتبدأ هذه التكبيرات منذ اليوم الأول لشهر ذي الحجة، وتنتهي مع قدوم يوم 13 من نفس الشهر.

أما الرأي الثاني فهو يفيد أنه من المستحب أن نقول التكبيرات مع انتهاء الصلوات الخمس اليومية، وخصوصًا في يوم عرفة فحتى تنتهي أيام التشريق مستحب أن يقول المسلمين والمسلمات التكبيرات، بناءً على بعض الأحاديث النبوية الصحيحة.

متى تبدأ تكبيرات عيد الأضحى

الحكمة من تكبيرات عيد الأضحى

ومع اقتراب موعد عيد الأضحى يريد المسلم أن يعرف ما هي الحكم من مشروعية التكبير، فقد شرع الله سبحانه وتعالى التكبير من أجل التالي:

  • مشروع للإنسان أن يُكبر من أجل الإخلاص في العيادة وطاعةً لله عز وجل.
  • مشروع أيضًا من أجل تعظيم الله في العشر من ذي الحجة.

الأفعال المستحبة قبل عيد الأضحى

كما أن هناك العديد من الأفعال المستحبة في مثل هذه الأيام من بينها إخراج الصدقات إلى الفقراء والمساكين، ومن يستطيع أن يقدم الأضحية فليفعل ذلك لما لها من عظيم الثواب عند الله، فيمكن شراء الأضحية من خلال الأماكن الخاصة ببيع الأغنام والمواشي في كافة البلدان العربية بالتزامن مع عيد الأضحى المبارك لهذا العام.

تتابع العديد من القنوات الدينية على النايل سات وعربسات وكذلك القمر الصناعي هوت بيرد إذاعة تكبيرات العيد، ومن أبرزها وأشهرها قناة النور للقرآن الكريم التردد الجديد علاوة على قنوات السعودية قرآن والمجد وغيرها، حيث يحرص المسلمين من شتى بقاع الأرض متابعة هذا الحدث الجُلل والأيام المباركة.

Content Protection by DMCA.com

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.