يسأل المسلم ماذا يفعل غير الحاج يوم عرفة لما له من أهمية، فتقربًا من الله سبحانه وتعالى لا بد من معرفة ما هي أفضل وأحب الأيام إليه ثم نحرص فيها على الطاعات وفعل الخيرات لنيل الحسنات والوصول إلى أعلى مرتبة من الجنة وهي الفردوس الأعلى، وقد ذكرت السنة النبوية الشريفة أعمال يوم عرفة لغير الحاج وتناولت أيضًا فضل يوم عرفة.

ماذا يفعل غير الحاج يوم عرفة

هناك العديد من الأعمال الصالحة التي يمكن القيام بها في يوم عرفة، فهناك من يؤدي مناسك الحج ولكن هناك آخرون لا يستطيعون زيارة بيت الله الحرام وإتمام المناسك والوقوف بعرفة، فأما عن ماذا يفعل غير الحاج يوم عرفة فهي أعمال كثيرة من بينها:

الصيام في يوم عرفة

من أفضل الطاعات التي يمكن القيام بها في هذا اليوم هي الصيام، فالصائم عند الفطر دعوة مستجابة ويعتبر الصيام واحد من أهم العبادات التي يحصل منها المسلم على الكثير من الحسنات والأجر العظيم، ويكفر أيضًا الله سبحانه وتعالى ذنوب العباد، لهذا مستحب أن يصوم المسلم يوم عرفة.

ماذا يفعل غير الحاج يوم عرفة
ماذا يفعل غير الحاج يوم عرفة

الإكثار من الدعاء

من له رجاء من الله سبحانه وتعالى ويرغب في استجابة الدعاء فليكثر منه في يوم عرفة وخصوصًا في مواطن استجابة الدعاء مثل الدعاء في السجود أو عقب الصلوات المفروضة الخمسة، وأيضًا الدعاء بين الآذان والإقامة وإذا كان المسلم صائم في يوم عرفة، فمن المستحب أن يُطلق لسانه بالدعاء بما يرغب عند فطره.

ذكر الله في يوم عرفة

لا بد أن يذكر المسلم الله في كل وقت وحين، ومن المستحب أن يكثر من ذكر الله في يوم عرفة أيضًا، وأن يثني ويشكر الله على جميع النعم التي أعطاه إياها، كما ينبغي أن يبتعد عن الغيبة والنميمة وأن يكثر من التهليل والتكبير أيضًا حتى ينتهي هذا اليوم.

ما هو فضل يوم عرفة؟

هناك الكثير من الأحاديث النبوية التي ذكرت أن صيام يوم عرفة من شأنه أن يكفر ذنوب عامين. كما أن الحجاج تعتق رقاب الكثير منهم فيه، ويباهي الله بهم جميع من في السماء.

Content Protection by DMCA.com

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.