كشف المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، شروط التقديم على جائزة المباني المهيأة لذوي الإعاقة في الأردن، عقب فتح باب القبول والتسجيل على الجائزة يوم الاثنين الموافق 4 يوليو العام الجاري، كما أشار إلى مواعيد تسجيل الراغبين الفوز بالجائزة وآلية تقديم الطلبات عبر موقعه الإلكتروني، لافتاً أن تلك الخطوة تأتي في إطار استهداف تعزيز ممارسة المعاقين لحقوقهم، ومن بينها إتاحة الوصول إلى كافة المرافق والمباني من أجل سهولة الحصول على ما تقدمه من خدمات، وذلك سواء كانت في القطاع العام أو الخاص.

جائزة المباني المهيأة لذوي الإعاقة

وبحسب بيان صدر عن المجلس، تتضمن الجائزة ثلاثة مستويات هي الذهبي والفضي والبرونزي، وفق معايير وأوزان تم وضعها من قبل المجلس، مشيرا إلى أن لجنة متخصصة سوف تقوم بدراسة الأعمال المقدمة للجائزة، ثم يتم الإعلان عن الفائزين في الثالث من شهر ديسمبر الذي يصادف الاحتفال بيوم ذوي الإعاقة العالمي.

معايير الأهلية والاستحقاق للجائزة

أشار البيان أن الجائزة سوف تكون سنوية، وتمنح للمباني المهيأة والتي تتيح سهولة وصول أصحاب الهمم لها. وتتضمن العديد من معايير الوصول مثل:

  • منحدرات ومصاعد.
  • اتساع المداخل والمخارج.
  • وجود مؤشرات أرضية، توفر دورات مياه خاصة لهم

كما تتضمن المعايير توفر مواقع إلكترونية تتضمن بيانات ومعلومات يسهل استخدام المعاقين لها، فضلاً عن وجود لافتات بطريقة برايل، لغة إشارة، واستخدام تكنولوجيا مساندة.

شروط التقديم على مباني المعاقين المهيأة

أقر المجلس الأردني عدد من شروط القبول اللازم تطابقها على المبنى، وذلك من أجل الحصول على جائزة المباني المهيأة لذوي الإعاقة 2022، والتي تتمثل في الاشتراطات الآتية:

  • أن يكون المبنى مقره في المملكة الأردنية سواء كان تابعاً للقطاع العام، أو الخاص، أو التطوعي، أو المنظمات غير الربحية.
  • وأن يكون من المباني التي يحصل من خلالها الجمهورعلى الخدمات.
  • ويشترط عدم مشاركة المبني الذي سبق لها الحصول على الجائزة من قبل.
  • ويحق للمؤسسة التي تتقدم بمبنى تابعا لها وحصل من قبل على الجائزة الفضية أو البرونزية التقدم للجائزة.

سمح المجلس الأعلى للمعاقين لتلك المؤسسات برفع درجة تصنيفها، كما يسمح كذلك لأي مؤسسة بالتقدم للحصول على الجائزة بأكثر من مبنى.

Content Protection by DMCA.com

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.