يوم عرفة واحد من أفضل وأعظم الأيام وهناك العديد من الطاعات التي يمكن القيام بها في مثل هذا اليوم للتقرب من الله سبحانه وتعالى ولكن ما هو فضل موافقة يوم عرفة يوم الجمعة في الكتاب والسنة النبوية؟ وما حكم صلاة الجمعة يوم عرفة أيضًا؟ ففي هذا العام تم تحديد موعد يوم الوقوف بجبل عرفات في يوم الجمعة الموافقة 8 من شهر يوليو وهو التاسع من شهر ذي حجة.

فضل موافقة يوم عرفة يوم الجمعة

هناك فضل كبير ليوم عرفة ويستحب فيه عمل العديد من الأعمال الصالحة التي يحبها الله عز وجل ويغفر بها الذنوب مثل الصيام والصدقة والصلاة في أوقاتها، ولكن ما يخص فضل موافقة يوم عرفة يوم الجمعة فلا يوجد نص حديث صريح يؤكد على أن لهذا الاجتماع ميزة أو فضل عند الله.

ولهذا فإن الأحاديث المتداولة والأقاويل الشائعة بين الناس عن اجتماع يوم الجمعة مع يوم عرفة لا أساس لها من الصحة ولا يجوز نشرها بل ينبغي نشر الأحاديث الصحيحة فقط عن النبي صلى الله عليه وسلم المذكور بها فضل يوم عرفة منها أن خير الدعاء هو الدعاء في هذا اليوم.

الأعمال الصالحة في يوم عرفة

أما عن الأعمال الصالحة التي يمكن القيام بها في يوم عرفة فمنها الصلاة في أوقاتها كما أنه مستحب زيارة الأقارب لصلة الرحم، وصيام يوم عرفة له فضل أيضًا وهو تكفير الذنوب، ولا بد من الحرص على الصدقات في يوم عرفة للفقراء والمساكين ومن يحتاج إلى الأموال بسبب غلاء الأسعار، كما يمكن إطعام الطعام وهو من الأفعال المستحبة أيضًا عند الله عز وجل وخصوصًا عند شراء الأضاحي.

فضل موافقة يوم عرفة يوم الجمعة
وقفة عرفة

شراء الأضاحي

كما يمكن تقديم الأضحية إلى الفقراء وخصوصًا في يوم عرفة للحصول على الأجر والثواب، وتختلف أسعار الأضاحي من مكان إلى آخر، وهناك أنواع عديدة من الأضحية مثل المواشي والأغنام ومن أرخص الأنواع الموجودة في الأسواق خلال الفترة الحالية هي الخراف، والتي تختلف أوزانها ويمكن شراء الأقل وزنًا إذا لم يكن في مقدورك شراء الأحجام الكبيرة، وتوزع على الفقراء ومن يحتاج إلى المال.

Content Protection by DMCA.com

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.