يتباين الأمر كل عام بشأن ما الفصل الذي تسقط فيه الامطار في السعودية وباقي الدول العربية، كذلك يتداول الاستفسار بشأن موسم الأمطار متى يبدأ في العراق والأردن وغيرها من دول الوطن العربي، إذ يعتبر موعد بداية الوسم في كل دولة مختلف نسبياً عن الأخرى علاوة على اختلاف حالة الطقس في هذا الموسم من مكان لآخر حسب التغيرات المناخية التي تشهدها كل منطقة، إلى جانب الاختلاف والتباين في الجو ليلاً ونهاراً أيضا بالإضافة إلى التبايُن درجة الحرارة المسجلة في تلك المناطق، ما يعكس الاختلافات في أوقات سقوط المطر على تلك الأنحاء وهو ما تظهره عادة توقعات الأرصاد الجوية وخبراء الطقس حول مناطق هطول أمطار الوسم.

موسم الأمطار متى 1444

يحين الفصل الذي تسقط فيه الامطار في السعودية يبدأ حسب توقعات الأرصاد الجوية في الأحد الموافق 16/10/2022 بالميلادي. الذي يوافق 20/3/1444 بالهجري. ليكون موعد بداية الوسم في المملكة وفق تقويم السعودية للفصول والمواسم. مما يعني أنه باقي على موسم سقوط المطر حوالي ثلاثة أشهر تقريباً.

موعد بداية الوسم في العراق

تتوقع الأنواء الجوية أن يتغير الجو في العراق من الارتفاع في درجة الحرارة الذي تشهده مختلف المدن العراقية في فصل الصيف إلى الاعتدال أو الانخفاض بداية من شهر سبتمبر هذا العام، وذلك تزامناً مع دخول فصل الخريف الذي يعقبه الشتاء في العراق، إذ تعد من أكثر الدول العربية التي تتميز حالة الطقس فيها بالأجواء المعتدلة خلال الفصول الموسمية نظراً لموقعها الجغرافي المتميز بالقرب من منطقة الخليج العربي، مما يزيد فرصة سقوط أمطار الوسم خلال تلك الفترة تحديداً.

ما الفصل الذي تسقط فيه الامطار بالإمارات؟

يتسم الطقس في الإمارات العربية المتحدة وخصوصاً في فصل الشتاء بأنه أجمل فصول السنة إذ يستمر من شهر ديسمبر حتى مارس عادة، إلا أنها لا تعد بالرغم من ذلك ضمن باقي الدول العربية التي تشهد هطول أمطار غزيرة بسبب مناخها الصحراوي كما أن موقعها جغرافياً على ساحل الخليج العربي يجعل المناخ بها عالي الرطوبة نسبياً، وبالتالي فإن معدل المطر المتساقط يقدر بنحو المائة ملم فقط.

موسم الأمطار متى يبدأ في عُمان؟

يختلط الأمر على الكثير من الأفراد بشأن حالة الطقس وطبيعة المناخ، فالطقس هو حالة الجو التي تمر بها البلاد والظواهر الطبيعية التي تحد بها خلال فترة قصيرة قد تصل إلى أسبوع بحد أقصى، بينما المناخ هي حالة الجو ولكن لفترة طويلة قد تمتد إلى العديد من السنوات، فأما عن الأمطار فهي صيفية في محافظة ظفار التي تقع في الجنوب.

ويرجع ذلك إلى أنه يهب بها رياح موسمية جنوبية غربية، ونظرا أيضا لتجمع السحب فإنه يزيد من فرص هطول الأمطار بكثرة وبالتالي يساهم ذلك في نمو النباتات، كما أن هناك أمطار شتوية تساعد في نمو نباتات طبيعية عديدة.

بشكل عام فالأمطار في سلطنة عمان قليلة للغاية وليس لها وقت محدد ولهذا وصفها الخبراء بأنها غير منتظمة، ونجد في بعض الأحيان هطول كمية كبيرة من المطر على أنحاء متفرقة وبالتحديد خلال شهرين في العام هما يونيو وشهر أكتوبر، ويرجع السبب إلى الرياح الموسمية الشديدة التي يصاحبها سقوط أمطار في أنحاء متفرقة.

متى ينتهي فصل الشتاء في سلطنة عمان 2023

يعتبر فصل الشتاء واحد من أهم الفصول الأربعة في سلطنة عمان وذلك يرجع إلى أنه أكثر الفصول التي تتناسب مع العطلات والتنزه في السلطنة، ويبدأ الفصل تقريبًا في يوم 22 من شهر ديسمبر وينتهي في 21 من شهر مارس أي أنه يستمر لفترة لا تزيد عن ثلاث أشهر، ويمكن خلال تلك الفترة زيارة الأماكن الترفيهية والثقافية الموجودة في الدولة أو اتخاذ القرارات المناسبة للانتقال من مدينة إلى أخرى، نظراً لانخفاض درجة الحرارة بشكل كبيرة في ذلك الوقت من كل عام.

Content Protection by DMCA.com

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.