يواجه البعض أحيانا مشكلة انسكاب السوائل على الكمبيوتر الخاص بهم، مما قد يتسبب في حدوث خلل لمعظم الأجهزة ويلزم إيجاد حل سريع، لذلك يجب التصرف الفوري عند انسكابها عليه وعدم الاستسلام لفكرة أنه قد تم إفساده مع الوضع في الإعتبار أن احتمالية التعرض لضرر دائم موجودة، إلا أن هناك بعض الإجراءات يجب اتخاذها للحفاظ على الجهاز إذا انسكب عليه ماء أو سائل آخر.

حل مشكلة انسكاب السوائل على الكمبيوتر

الإجراء الأول الذي يجب اتخاذه فور سكب السائل على الكمبيوتر المحمول هو إيقاف تشغيل الجهاز، وبالنسبة لمعظم الأجهزة إن لم يكن كلها فإن الطريقة الأسرع لفصله هي الضغط باستمرار على زر تشغيله لمدة عشر ثواني، وذلك ليتم إيقاف التشغيل ثم بعد توقفه يجب فصله من التيار الكهربي.

تتطلب الخطوة التالية لحماية جهاز الكمبيوتر المحمول من التلف عزله الكمبيوتر عن جميع ملحقاته وفصلها عنه، حيث يتم إزالة كل الأشياء التي تتصل به، وتتضمن هذه الخطوة الأجهزة وكابلات يو اس بي ومحركات الأقراص المحمولة التي تتصل بمنفذ USB.

تأتي بعد ذلك أهمية العمل بشكل سريع لإزالة القدر الأكبر من الماء بأقصى سرعة، حيث أن احتمالية التعرض لضرر دائم وكبير تزيد مع طول فترة تعرض الكمبيوتر المحمول للسائل، في الوقت ذاته يلزم الحذر أيضاً عند فتح الجهاز من جديد والتعامل بحساسية مع مكوناته الداخليه، نظراً لأنها تكون الأكثر عرضة للتلف.

وبصفه عامة تأتي الحاجة في الخطوة التالية إلى استخدام قطعة من القماش أو منشفة ورقية لامتصاص السائل والتخلص من السوائل في الأركان والشقوق، في حين أن الأجزاء الصغيرة التي يصعب الوصول إليها يمكن استخدام الأعواد القطنية لها.

إذا انسكب سائل على الكمبيوتر ماذا تفعل؟

وفي حالة انسكاب سوائل مثل القهوة أو الصودا أو الشاي يلزم إزالة البقايا الموصلة ويمكن استخدام كمية صغيرة من الكحول لذلك، حيث يتم غمس قطعة القماش في الكحول للتنظيف، وتجنب رشه بشكل موجه على المكونات، بعد ذلك القيام بفتح الكمبيوتر على شكل حرف V ووضعه مقلوباً على سطح مستوي، وذلك ليتم تصريف أي سوائل تسربت إلى داخله من خلال الفتحات ولوحة المفاتيح.

وينصح خبراء التقنية ضمن أفضل حل مشكلة انسكاب السوائل على الكمبيوتر المحمول أن يتم الكشف على الجهاز عقب تنفيذ الخطوات السالف ذكرها، وذلك للتأكد من عودته للتشغيل بالشكل الصحيح دون حدوث أي مشاكل أخرى.

Content Protection by DMCA.com

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.