تبذل سلطنة عمان جهودًا كبيرة لتحقيق الاستراتيجية الوطنية التي تهدف إلى استخدام الطاقة النظيفة وخفض الإنبعاثات، وفي هذا الإطار وقعت شركة المرافق المركزية “مرافق” التابعة لمجموعة شركات “أوكيو”، مع شركة كهرباء المناطق الريفية “تنوير” اتفاقية لشراء الطاقة، تقوم بموجبها شركة مرافق” ببناء وتشغيل محطة لإنتاج الكهرباء تتكون من عدد من التوربينات التي تعمل بالغاز بسعة تزيد عن 80 ميجا واط، وذلك بهدف تلبية وسد احتياجات شركة كهرباء المناطق الريفية من الطاقة خاصة في منطقة الدقم التي توجد بها المنطقة الاقتصادية، وبحسب الاتفاقية يتوقع أن يتم بدء إنتاج الطاقة من المحطة في شهر نوفمبر المُقبل.

تحقيق قيمة مضافة

وقّع الاتفاقية حمد بن علي الوهيبي مدير عام تطوير الأعمال في شركة المرافق المركزية “مرافق” ممثلاً عن الشركة، وأحمد بن سعيد الحارثي، الرئيس التنفيذي بالإنابة لشركة كهرباء المناطق الريفية “تنوير”.

هدف اتفاقية بين شركتي مرافق وتنوير

وقال المدير التنفيذي لشركة “مرافق”، المهندس/ عبد الله بن محمد الهاشمي، تلبي الاتفاقية طلبات الشراء المتزايدة وكذلك متطلبات الشراء الاقتصادي الذي يتم وفق الاشتراطات الخاصة بالشراء في قانون الكهرباء، والتي تهدف إلى تحقيق قيمة مضافة على الطاقة في منطقة الدقم والطلب المتزايد على شراء الطاقة بها.

عمل تكاملي

وأكد رئيس مجلس إدارة شركة “مرافق”، هلال بن علي الخروصي، على الأهمية الكبيرة لهذه الاتفاقية حيث أنها تؤكد على ضرورة وجود عمل تكاملي بين كافة الجهات والمؤسسات المختصة، وذلك سعيًا إلى تحقيق كافة الأهداف الاستراتيجية لسلطنة عمان.

تجدر الإشارة أن شركة “مرافق” بدأت في استقبال الغاز الطبيعي بالمنطقة الاقتصادية بمنطقة الدقم، وذلك في شهر أبريل من العام الحالي، وتم التشغيل التجريبي لمحطة الطاقة والمياه المتكاملة والتي وصلت نسبة إنجاز الأعمال فيها إلى 92 %.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *