أتاح القانون رقم 10 لسنة 2018 الخاص بحقوق الأشخاص من المعاقين، حصول هذه الفئة على العديد من المزايا والتي من بينها استيراد سيارات ذوي الهمم والمعفاة من الرسوم الجمركية ذات السعة اللترية 1600 سي سي، ويتعرض البعض من تلك الفئات إلى عمليات نصب واحتيال عند شراء سيارات خاصة بهم، لذلك تم إطلاق أول مشروع خدمي لاستيراد سيارات للأشخاص ذوي الهمم، حيث يوفر لهم إجراء عملية شراء السيارات بطريقة مقننة.

طريقة عملية شراء سيارات لذوي الهمم

تتمثل عملية شراء الأشخاص من ذوي الهمم للسيارات عن طريق هذا المركز الخدمي في قيام الشخص من هذه الفئة باختيارالسيارة التي يرغب في شرائه، وتقديم طلباً للمركز، ويقوم المركز بتقديم الطلب إلى الجهة التي يتم شراء السيارة منها سواء كانت الجهة تابعة لدول الاتحاد الأوروبي، أو كوريا وغيرهم من الدول.

  • يقوم المركز ببيع السيارة لصاحب الهمة بنفس سعرها في الدولة تم استيرادها منها.
  • يحصل المركز فقط على مصاريف الشحن بنسبة ربح تتراوح بين 3 إلى 10 %.
  • يتم التعاقد بعيداعن أي توكيلات في مصر.
  • تظل السيارة باسم صاحب الهمة وتكون أي إجراءات قانونية لحسابه وباسمه لمدة 5 سنوات.

ماهي ضوابط وشروط استيراد سيارات ذوي الهمم؟

وضعت وزارة التضامن الاجتماعي عددا من الشروط والضوابط التي تمكن الأشخاص ذوو الهمم من الحصول على السيارة التي تيتم إعفائها من الرسوم الجمركية، ومن أبرز هذه الضوابط والشروط ما يلي:

  • يشترط أن يكون لدى صاحب الهمة بطاقة الخدمات المتكاملة.
  • يجب أن يحدد صاحب الهمة موعد الكشف في المجالس الطبية المتخصصة بالقاهرة أو أي محافظة، عن طريق الإنترنت.
  • يجب أن يتقدم صاحب الهمة إلى المجالس الطبية المتخصصة في الموعد المحدد.

يتوجب على صاحب الهمة التقدم بالأوراق المطلوبة التالية: 4 صور شخصية حديثة، أصل وصورة بطاقة الرقم القومي، بطاقة الخدمة المتكاملة، تقارير طبية حديثة، الأشعات حسب نوع الإعاقة، إضافة إلى تقديم خطاب يفيد بفك الحظر عن السيارة القديمة إذا كان صاحب الهمة يمتلك سيارة مضى على امتلاكها 5 سنوات.

يتقدم صاحب الهمة بخطاب من المجالس الطبية المتخصصة بفيد بنجاحه في الكشف الطبي بعد مرور فترة تتراوح ما بين 20 إلى 30 يوما، يكون موجهاً إلى أي منطقة جمركية في مصر للحصول علي السيارة.

تستغرق فترة وصول خطاب الإعفاء الجمركي إلى المنطقة الجمركية من 30 إلى 50 يوما.

يشترط ألا تتجاوز السعة الليترية للسيارة 1600 سي سي، وفي حال إذا تجاوز هذه السعة يدفع صاحب الهمة الفرق بالعملة المصرية بالنسبة لسيارات الاتحاد الأوروبي فقط.

Content Protection by DMCA.com

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

17 − 6 =