تابعنا على التليجرام

رصد لآخر تطورات أمطار جدة حسب المركز الوطني للأرصاد

تعرضت محافظة جده غرب المملكة العربية السعودية، إلى هطول أمطار جدة بكميات غزيرة، وهو ما أدى إلى غمر شوارع المحافظة وطرقها الرئيسية بالمياه)، وقد خلفت الأمطار أضرارا بالمركبات في الشوارع، كما جرفت العديد منها إلى الأحياء السكنية، كما تعرضت مكة المكرمة إلى هطول أمطار متوسطة، وبسبب هذه الأجواء أعلن المركز الوطني للأرصاد عبر النظام الآلي المبكر، عن رفع درجة الإنذار في محافظتي بحرة وجده، موضحا أن التحذير يشمل كافة المناطق بالمحافظتين والأجزاء الساحلية.

آخر تطورات أمطار جدة الآن

أفاد مركز الأرصاد الجوية في وقت لاحق أن درجة التحذير على محافظة جدة انخفضت إلى تنبيها متقدما، مع استمرار التحذير على السواحل الجنوبية من منطقة مكة المكرمة، لاسيما في محافظة الليث، ويتوقع المركز أن تستمر حالة سقوط الأمطار لتكون من متوسطة إلى غزيرة، حيث تزداد غزارة المطر في الأجزاء الشرقية من منطقة مكة المكرمة في العاصمة المقدسة ومحافظة الطائف.

وأوضح المركز الوطني للأرصاد أن كمية نزول المطر في جدة كانت عالية جدا، حيث سجلت 169 ملم في بعض المناطق وسجلت في مناطق أخرى 179 ملم، متوقعاً استمرار هطول أمطار خفيفة بالغد، مشيرا أن هذه التسجيلات تجاوزت الكمية التي تم تسجيلها في موسم الأمطار عام 2009.

من ناحيته قال أسامة زيتوني، المتحدث الرسمي باسم أمانة العاصمة المقدسة، أن هطول الأمطار لم يسفر عنه وقوع أضرار بالعاصمة المقدسة، لافتا إلى أن كافة الفرق الميدانية بدأت في متابعة مهامها وتتعامل مع الموقف، حيث يتم التعامل بكامل الإمكانيات والطاقات التشغيلية، مشيرا إلى أن العاصمة المقدسة يوجد بها شبكة صرف هائلة يبلغ مجموع أطوالها أكثر من 540 كم، وهي تعمل بكفاءة تامة.

وضمن تطورات الموقف على غرار نزول أمطار جدة تم تسجيل بعض التدابير جراء هطول الأمطار، بحسب ما أعلن عنه العقيد/ محمد القرني، متحدث الدفاع المدني في منطقة مكة المكرمة، مهيبا بكافة المواطنين والمقيمين بعدم الخروج من مساكنهم إلا لحاجة ضرورية، وتجنب التواجد عند مجاري السيول وبطون الأودية.

وتشهد أجزاء متفرقة من محافظة الطائف هطول أمطار متوسطة، بحيث أعلنت السلطات بسببها إغلاق اتجاهي طريق الهدا “جبل كرا” الذي يربط بين المحافظة ومكة المكرمة.