أقرت وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية آليات التقديم على تخصصات ابتعاث خادم الحرمين الشريفين، ذلك للسنة الأكاديمية 2023/ 2024، والذي يستمر حتى يوم الخميس بتاريخ 5 مايو 2023، ضمن استراتيجية البرنامج للابتعاث التي أطلقها رسميا ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، رئيس لجنة برنامج تنمية القدرات البشرية الأمير/ محمد بن سلمان.

وقالت الدكتورة/ أمل شقير، وكيل وزارة التعليم للابتعاث، إن التقديم سيكون متاحاً في هذا العام عبر ثلاث مسارات هي (الرواد، والبحث والتطوير، وإمداد)، مشيرة إلى إن الابتعاث يشتمل على العديد من التخصصات النوعية التي يتم تدريسها في أرقى وأعرق الجامعات العالمية.

مزايا تخصصات ابتعاث خادم الحرمين الشريفين

أشارت وكيل وزارة التعليم أن هذه الجامعات المشار لها تم اختيارها لتكون فرصة المتقدم للابتعاث كبيرة في اختيار التخصص الذي يرغبه، ويهدف ذلك إلى السعي نحو تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030، وتحقُق احتياجات سوق العمل ومتطلباته، إضافة إلى العمل على رفع مستوى التأهيل العلمي للمبعوثين من طلاب وطالبات.

كما أن دراسة تخصصات ابتعاث خادم الحرمين الشريفين المتنوعة يساعد في دعم ومساندة كافة القطاعات الاقتصادية الواعدة في المملكة، وهو الأمر الذي يضمن تحقيق التنافسية العالمية، فضلاً عن ذلك فإن استراتيجية الابتعاث تدعم العديد من البرامج الداعمة لجودة الحياة، والتي تساهم في بناء مجتمع حيوي.

ما هي مسارات برنامج ابتعاث التميز 2023؟

تتضمن استراتيجية الابتعاث التي أطلقها ولي العهد بصفة عامة 4 مسارات متضمنة كل من: الرواد، البحث والتطوير، إمداد، واعد، لكن التقديم للحصول على مكافأة ابتعاث خادم الحرمين هذا العام اقتصر على عدد ثلاث مسارات فقط، وهي كالتالي:

أهداف مسار الرواد

يهدف هذا المسار إلى ابتعاث الطلاب والطالبات لأفضل ٣٠ جامعة ومؤسسة تعليمية في عدد 5 دول أجنبية، لمنح درجتي الماجستير أو البكالوريوس، ويشمل كافة التخصصات، وهو ما يسهم في زيادة كفاءة ورفع جودة رأس المال البشري وتحقيق التنمية المستدامة.

شروط تخصصات برنامج الابتعاث
تخصصات ابتعاث خادم الحرمين

آلية مسار البحث والتطوير

ويهدف المسار إلى الابتعاث لأفضل ٢٠٠ مؤسسة تعليمية في العالم، من أجل الدراسة في مجالات باتت بالنسبة للمملكة ذات الأولوية، حيث أن من شأنها تنمية البحث والتطوير، ويتيح بدوره الدراسة في 375 جامعة في عدد 114 تخصص، للحصول على درجة الدكتوراة.

تخصصات ابتعاث خادم الحرمين
ابتعاث خادم الحرمين مسار البحث والتطوير

مميزات وأهداف مسار إمداد

تكمن أهداف مسار إمداد في سد احتياجات سوق العمل في المملكة العربية السعودية، عن طريق ابتعاث الطلاب والطالبات إلى أفضل 200 جامعة ومعهد في العالم في 186 تخصص يحتاجها سوق العمل بشدة ، وذلك للراغبين بإكمال مرحلة البكالوريوس أو الماجستير.

Content Protection by DMCA.com

DMCA.com Protection Status