أصدرت “بوابة مستدام”، قائمة تشمل المخالفات التي تخص مهندسي الفحص القائمين بالأعمال المنسوبة إليهم، وتأتي خطوة تحديد مخالفات برنامج البناء المستدام تعزيزاً لمستوى الخدمات وضمان الجودة، وذلك باعتباره واحد من أهم البرامج الجديدة التي أطلقتها وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان، وأشار البرنامج إلى أن هناك عقوبات تترتب على المخالفات أو عدم التقيد باللائحة التنفيذية وأحكام البرنامج.

ومن بين قائمة مخالفات برنامج البناء المستدام التأخير في تقديم التقارير لفترة تصل إلى يوم عمل، أو عدم الالتزام بالجودة أثناء تنفيذ تلك التقرير وإدراج جميع البيانات بها والصور، وتختلف العقوبة المرتبة على حسب نوع المخالفة، وهل هي في المرة الأولى أم الثانية أم الثالثة.

كشف قائمة مخالفات برنامج البناء المستدام

أكد البرنامج على ضرورة التعرف على اللوائح والأنظمة والإقرار بالمسؤولية الكاملة نحو كافة الخدمات التي يقدمها المستفيدين والتبعات الخاصة بها في آن واحد، لافتةً إلى أن هناك أهمية قصوى لتحديث المعلومات والبيانات بشكل دوري، فضلاً عن تقديم الأوراق والمستندات الرسمية المطلوبة.

ويعمل البرنامج على تقديم خدمات فحص الجودة لكل فئة ترغب في البناء سواء أكانت من فئة الأفراد، أو من فئة المطور العقاري، وهذا لسلامة البناء من خلال آليات الفحص التي يستخدمها المهندسين المعتمدين وعن قائمة مخالفات برنامج البناء المستدام، فمن بينها ما يلي:

أولاً: عند التأخير في إعداد التقرير لمدة تصل إلى أكثر من 24 ساعة ففي المرة الأولى يحصل على إنذار، بينما الثانية إيقاف لفترة خمس أيام وفي الثالثة إيقاف وإحالة للجهات القانونية المختصة التي حددتها وزارة الشؤون البلدية، وكذلك الحال عند التقصير في تقديم الخدمات أو عدم الالتزام بالجودة أو التلاعب.

ثانياً: وعند التأخر لمدة يومين عمل في تقديم التقرير سيحصل المستفيد على إيقاف لمدة خمس أيام وفي المرة الثانية إيقاف لمدة عشرة أيام، بينما الثالثة يترتب عليها إيقاف وتحويل للشؤون القانونية.

وأكد البرنامج على أن هناك مخالفات يترتب عليها الإيقاف التحويل للإدارة القانونية دون إنذار من بينها عدم الحيادية، أو في حال تعارض المصالح والتهاون مع المستفيدين، علاوة على إظهار نتائج لا تعكس الواقع عن طريق التقارير وذلك حسب المُشار له عبر بوابة مستدام (https://www.mostadam.sa/).

تعزيز الجودة واستدامة العقارات في السعودية

ويعمل البرنامج على تقديم الخدمات لجميع الفئات سواء الأفراد أو الشركات من أجل الوصول إلى استدامة قطاع العقارات في المملكة، وتحسين جودة الوحدات السكنية المتاحة في الأسواق، والعمل على تعزيز نمو القطاع العقاري، والسماح بتقديم خيارات سكنية تتفق مع معايير الجودة.

Content Protection by DMCA.com

DMCA.com Protection Status