أعلنت المديرية العامة للجوازات بالمملكة العربية السعودية عن عقوبة تشغيل العمالة لحساب الغير أو للحساب الخاص، وذلك في ضوء الحفاظ على حقوق العُمال سواء من حاملي الجنسية السعودية أو الوافدين ممن تمكنوا من إصدار إقامات سارية المدة، لافتة إلى أن العقوبة مُتدرجة من الغرامات المالية وحتى العقوبة القانونية.

ودعت، إلى ضرورة الاطلاع على القوانين الصادرة والنظامية في الدولة لعدم التعرض للعقوبات، موضحةً أن هناك خدمات إلكترونية متعددة ومنصات تابعة لوزارة الداخلية يمكن من خلالها الاستعلام عن المخالفات وما هي القوانين المعمول بها في إطار حفظ أمن البلاد والحدود.

عقوبة تشغيل العمالة لحساب الغير

نوهت الجوازات أن عقوبة تشغيل العمالة لحساب الغير أو للحساب الخاص تتدرج من الغرامة المالية التي يصل قدرها إلى مائة ألف ريال سعودي ثم الترحيل من البلاد في حال الوافدين أو السجن لمدة تصل إلى ستة أشهر والحرمان من الحصول على خدمات الاستقدام لفترة تقترب من الخمس أعوام.

كما أن الغرامات تتعدد في حال كانت العمالة كثيرة ويمكن تقديم بلاغات عن مخالفة الأنظمة القانونية من خلال 911 والمستخدم في مكة المكرمة ومدينة الرياض العاصمة، ورقم 999 من أي مكان داخل المملكة.

تحديث معلومات جواز السفر للعمالة المنزلية

تقدم منصة أبشر الإلكترونية العديد من الخدمات للعمالة المنزلية ولجميع أفراد الأسرة من بينها إمكانية تحديث معلومات جواز السفر وذلك من خلال الخيارات التالية:

  • الولوج إلى رابط منصة أبشر.
  • ثم النقر على خيار تسجيل الدخول واكتب البيانات المطلوبة.
  • ويليها الدخول إلى بوابة الخدمات.
  • اختيار الجوازات والنقر على تحديث معلومات جواز السفر الخاص بالمقيم.
  • إدخال البيانات المطلوبة ثم رفع الطلب إلى الجهات المختصة.

وللمرافقين يمكن استخدام نفس الخطوات السابقة عن طريق بوابة أبشر الإلكترونية، وأشارت الجوازات إلى إلزامية سريان صلاحية الجواز للحصول على الخدمة إذ أن انتهاء المهلة يؤدي إلى عدم نقل المعلومات أو تحديثها إلكترونيًا ويمكن الاستعلام عن الصلاحية من خلال بوابة أبشر للجوازات السعودية والتي يستطيع الوافد من خلالها استخراج نموذج استمارة نقل معلومات من جواز سفر قديم إلى جديد بالدولة.

Content Protection by DMCA.com

DMCA.com Protection Status