أعلنت وزارة التربية والتعليم بالإمارات عن صدور تعميم يحمل رقم 137 لعام 2022 وهو خاص قبول معادلة شهادة إتمام المرحلة الثانوية من المدارس الخاصة بالدولة، والمدارس الحكومية والخاصة بالخارج، وبناءً على ذلك التعميم يحصل فئة من الطلاب على إعفاء من متطلبات المواد التأهيلية والإمسات وهم الذين استلموا رسالة عدم الممانعة من القبول المشروط.

وأكدت الوزارة على أن تلك الخدمة يمكن الحصول عليها عند استكمال الطلاب لعام دراسي بنجاح، وهذا الأمر أجازته العديد من المؤسسات التعليمية في الإمارات ومنها مؤسسات التعليم العالي التي حصلت على أحقية إعطاء الطلاب والطالبات القبول النهائي.

إعفاء من متطلبات المواد التأهيلية وإمسات

أكد وزير التربية والتعليم، الدكتور/ أحمد بن عبد الله بالهول الفلاسي، أن التعميم الجديد يقدم الكثير من المسارات التي تتسم بالمرونة والإيضاح لفئة من الطلاب، وتمنحهم إمكانية الحصول على القبول النهائي بمؤسسات الدولة التعليمية إذا اجتازوا عام دراسي بنجاح، وهذا يؤثر تأثير إيجابي على الطلاب، ويعزز من مستوى المنظومة التعليمية والجامعية في الإمارات، وبالتالي ستصبح قادرة على المنافسة على المستوى الإقليمي والدولي.

وأوضح، أن إقرار التعميم وصدوره رسميًا، خطوة جاءت بعد الدراسات التفصيلية التي أُجريت داخل الوزارة على معادلة الشهادات الدراسية، ووضع ملاحظات الطلاب والطالبات في عين الاعتبار، لافتةً أن دعم الطلاب في المسيرة التعليمية يعتبر من أهم الأهداف الاستراتيجية للوزارة، وهي تتناسب مع توجهات القيادة الرشيدة التي تهدف إلى بناء مجتمع معرفي، وتدشين خدمات ابتكارية لإسعاد جميع الأفراد في ظل إعفاء من متطلبات المواد التأهيلية وإمسات للطلاب.

آلية تعميم رقم (137) لعام 2022

ويُعطى التعميم الجديد الصادر عن الوزارة الأحقية لمؤسسات التعليم العالي لإعطاء الطلاب القبول النهائي في حال تقديم معادلة موثقة من الوزارة لشهادة دراسة المرحلة الثانوية، أو عقب اجتياز المواد التأهيلية المُدرجة في رسالة عدم الممانعة من القبول المشروط، أو عقب الانتهاء من 24 ساعة دراسية أو عام كامل في التخصصات التي يريد دراستها.

وتضمن التعميم على قرار يُلزم المؤسسات التعليمية العليا بضرورة تقديم تقارير عن الطلاب عند نهاية الفصول الدراسية أو في بدايتها وخصوصًا الذين يحصلون على القبول المشروط، ولا بد أن يحتوي التقرير على معلومات تخص الطلاب ونتائجهم الدراسية.

Content Protection by DMCA.com

DMCA.com Protection Status