يتوقع أن يحسم مجلس التعليم العالي خلال اجتماعه مؤخراً أعداد المقبولين بالجامعات الرسمية الاردنية، وفقا لتنسيبات هيئة اعتماد موسسات التعليم العالي، وذلك حتى تتوافق الأعداد المقبولة من الطلبة مع القدرات الاستيعابية لكل جامعة، والشواغر المتوفرة بها، وكذلك بحسب أعداد التخصصات الراكدة والمشبعة .

نسبة المقبولين

وقالت مصادر أن اجتماع المجلس، سوف يحسم أيضًا النسبة التي سيتم قبولها في الجامعات الأردنية الحكومية، من فئة المعيدين بقصد رفع المعدل في الثانوية العامة، وتتوقع المصادر أن تكون نسبة المقبولين حوالي 15% أو أقل قليلا، بينما ستصل نسبة المقبولين من هذه الفئة في العام المقبل والأعوام التي تليه إلى 5% فقط، وسوف تستقر عندها، حيث لن يتم النظر إلى عدد المتقدمين.

موعد بدء تقديم طلبات التجسير

تجدر الإشارة إلى أن مجلس التعليم العالي الأردني قد أقر في جلسات سابقة، اعتبار كافة الطلبة الذين سيتقدمون لامتحان الثانوية العامة لعام (2021) لغايات رفع المعدل، تنافسياً ضمن النسبة المخصصة لطلبة السنوات السابقة، وخصص لهم نسبة 5% من المقاعد، حتى يمكن قبول أكبر عدد منهم، بناءً على أعداد الذين تقدموا منهم للقبول الموحد بطلبات إلكترونية.

يحسم أعداد المقبولين بالجامعات الرسمية

وقد أكدت مصادر عديدة على هذا العام فقط، سوف يشهد زيادة في النسبة المخصصة لقبول طلبة السنوات السابقة بناءً على أعداد المتقدمين منهم، بينما تؤكد مؤشرات على أن مجلس التعليم العالي سوف يعود إلى النسبة السابقة وهي (5%)، التي سوف تستقر في السنوات القادمة دون النظر إلى أعداد المتقدمبن.

ومن الجدير بالذكر أيضًا أن وحدة تنسيق القبول الموحد سوف تعلن خلال الأسبوع المقبل عن البدء في تقديم طلبات التجسير، وذلك من خلال وحدة تنسيق القبول الموحد الكترونيا، وهي الخطوة التي تأتي تمهيدًا للإعلان عن إجمالي أسماء المقبولين في الأول أو الثاني من أكتوبرالمقبل.

Content Protection by DMCA.com

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.