أعلنت الأمانة العامة للجان النظر في طلبات تملك العقارات بالمملكة العربية السعودية عن ضرورة سداد رسوم تملك العقار كواحد من أهم الشروط المطلوبة لقبول الطلب المرسل إلكترونيًا، ودعت منصة إحكام تسجيل دخول إلى اتباع كافة الخطوات المطلوبة لإرسال الطلب، والموافق ستكون بناءً على توافر الشروط ورفع جميع الوثائق المعتمدة من المكاتب الهندسية التابعة لها.

وطرحت المنصة العديد من الخدمات الإلكترونية من بينها تقديم طلب اعتراض على تملك العقار عن طريق طرح الإعلانات، داعيةً إلى ضرورة الاطلاع عليها والتظلم في أسرع وقت بحيث لا يزيد الوقت عن شهر واحد فقط من تاريخ صدور الإعلان رسميًا.

منصة إحكام تسجيل الدخول

تقدم المنصة الكثير من الخدمات الإلكترونية، وقد استفاد منها العديد من المواطنين على مدار الشهور الماضية، فكل من توفرت به الشروط المطلوبة لتقديم طلب تملك العقار قام بإرساله من خلال منصة إحكام تسجيل الدخول ولم يحتاج إلى زيارة المكاتب المتخصصة، إلا فقط التواصل مع المكتب الهندسي المعتمد لدى الهيئة.

وعلى من يرغب في التسجيل في منصة إحكام لتملك العقارات أو التعديل عليها القيام بإجراء الخطوات التالية فقط:

  • دخول رابط منصة إحكام.
  • ثم اختيار تبويب تسجيل الدخول من القائمة الرئيسية للموقع.
  • إدخال بيانات حسابك في منصة النفاذ الوطني الموحد.
  • ثم اختيار تسجيل.

وبعدها يمكن الاطلاع على إعلانات تملك العقارات في السعودية، وتقديم طلب الاعتراض عليها في حال لم يتم الموافقة، وقد سبق وقدمت المنصة القنوات التي يُعتمد عليها في سداد قيمة الرسوم المطلوبة والدخول إلى طريقة متابعة الطلب.

منصة إحكام تسجيل الدخول

شروط تملك عقار في إحكام

ويوجد مجموعة من الشروط التي عند توافرها يستطيع المواطن تملك أي عقار في المملكة من بينها عدم وجوده في أي نطاق من النطاقات التي حرمت الدولة التملك فيها وخصوصًا عقب صدور أمر ملكي بذلك، وأن يكون المتقدم مُقيم داخل المملكة ولديه رقم هوية الوطنية لاستخدامها في التسجيل.

يتعين أيضًا الحصول على المستندات الرسمية المعتمدة مثل الرفع المساحي ويُستخرج من خلال المكاتب الهندسية المعتمدة فقط لدى المنصة، وإذا كان المواطن غير محكوم عليه في أي قضية فإنه يُقبل طلبه.

Content Protection by DMCA.com

DMCA.com Protection Status