قام مجلس الوزراء في المملكة العربية السعودية بالإعلان عن موافقته على تطبيق تعريفة الاستهلاك الكثيف للكهرباء من بداية العام الجديد 2023، ولفت إلى أن هناك تعديلات على اللائحة التنفيذية المعمول بها وبعض القواعد مثل فترة الاستحقاق للمنشآت العاملة في الدولة ومتى موعد نهاية تطبيق التعريفة الجديد.

وأكدت الصحف المحلية على موافقة رئيس مجلس إدارة هيئة تنظيم المياه والكهرباء، الأمير/ عبد العزيز بن سلمان على جميع البنود وبدء استحقاق تطبيق التعريفة من 1 يناير 2023 القادم وذلك لصالح المنشأة القائمة بالفعل.

تطبيق تعريفة الاستهلاك الكثيف للكهرباء

واشتملت اللائحة على أن المنشآت الجديدة تبدأ في تطبيق تعريفة الاستهلاك الكثيف للكهرباء منذ استخدامها للتيار في المبنى، وفيما يخص موعد نهاية استحقاق تطبيق التعريفة فإنه للمنشآت القائمة أو الجديدة التي أرسلت طلب توصيل الخدمة قبل انتهاء العام المقبل، سيكون نهاية الاستحقاق هي سبع سنوات تبدأ من بداية استحقاقها أي أن المنشأة إذا كانت جديدة فإن آخر موعد لاستحقاقها سيكون نهاية عام 2030 ميلاديًا القادم.

وقد اشتمل الفصل الثامن باللائحة على لفت نظر المنشآت التي لم تتوافر بها شروط التأهيل أثناء فترة الاستحقاق، فإنها يُطبق عليها التعريفة بناءً على الدليل الذي وافقت عليه الجهات العليا في المملكة ومنها مجلس الوزراء.

وأكد المجلس على أن هناك واجبات عديدة لا بد أن يقوم بها المستهلكين، من بينها الالتزام بجميع البنود التي وردت في اللوائح التنظيمية أو الصادرة عن الجهات ذات الصلة، وتقديم كافة المعلومات اللازمة بعد تقديم طلب تطبيق التعريفة، والتواصل مع مقدمي الخدمات الكهربائية فورًا عند حدوث أي تغير على شروط الأهلية.

تطبيق تعريفة الاستهلاك الكثيف للكهرباء

التزامات مقدم الخدمة الكهربائية

وأوضحت اللائحة أن مقدمي الخدمة في الدولة يتعين أن يتقيدوا بجميع اللوائح والمواصفات الفنية المعتمدة لضمان حصول المستهلكين على كافة حقوقهم وخصوصًا الواردة في الوثيقة الجديدة، وفي حال تقديم أي شكوى فلا بد من معالجتها في أسرع وقت، وعند عدم التوصل إلى حلول ترضي كافة الأطراف فينبغي تصعيد الشكوى إلى هيئة المياه والكهرباء للنظر فيها من خلال اللجنة المختصة بمتابعة الشكاوى في وقت قياسي.

Content Protection by DMCA.com

DMCA.com Protection Status