وافق مجلس الوزراء والجهات المعنية في المملكة العربية السعودية على العديد من القرارات التي تخص الوافدين من بينها إجراء تعديلات على رسوم تأشيرة الخروج والعودة والإقامة التي وردت في بند 6 الصادر في المرسوم الملكي رقم (م\68)، وقد أصبحت قيمة الرسوم الجديدة لسفرة واحدة مبلغ مائتي ريال سعودي لفترة لا تقل عن شهرين.

وعند إقامة الوافد داخل المملكة فإنه يقوم بسداد مبلغ مائة ريال سعودي عن كل شهر إضافي، ولكن عند التواجد بالخارج يقوم بسداد ضعف المبلغ المطلوب، بشرط أن يكون حاصلًا على إقامة سارية المدة.

تعديلات على رسوم تأشيرة الخروج والإقامة

وأقر مجلس الوزراء قيمة الرسوم المطلوبة لعدة سفرات وذلك لفترة لا تقل عن ثلاثة أشهر وهي مبلغ 500 ريال سعودي، وعند زيادة المدة فإن الوافد يُسدد 200 ريال سعودي عن كل شهر إضافي عند التواجد داخل الدولة، وفي حال العكس يُسدد رسوم مضاعفة لهذا المبلغ إذا كان حاصل على إقامة سارية.

تعديلات على رسوم تأشيرة الخروج والعودة
تعديلات على رسوم تأشيرة الخروج

تجديد رخصة الإقامة للمرافقين

واشتملت تعديلات على رسوم تأشيرة الخروج والعودة والإقامة الموافقة على تعديل المادة رقم 38 في لائحة الإقامة وتنص على تجديد رخصة إقامة المرافق للعُمال الأجانب أو العمالة المنزلية في حال وجودهم خارج المملكة من خلال موقع وزارة الداخلية، ولكن بعد سداد قيمة الرسوم المضاعفة للمبالغ المُسددة إذا كانوا داخلها ويحق للوزارة وضع كافة الشروط والضوابط اللازمة للموافقة على طلب الوافدين.

وتضمنت أيضًا، قبول نظام وثائق السفر وإضافة فقرة إلى أحد مواده وهي رقم 12، وتنص على سداد رسوم إصدار جواز سفر جديد وهي 500 ريال سعودي، وكذلك عند الرغبة في تجديده خلال يوم واحد فقط، وتقوم الوزارة أيضًا بوضع الشروط والضوابط.

وفي وقت سابق حددت الوزارة العقوبات التي تفرضها على المقيمين في حال عدم تجديد رخصة الإقامة سواء عند العمل لدى مؤسسات خاصة أو شركات، وتنص العقوبة على سداد قيمة مضاعفة لرسوم الإقامة المطلوبة ويمكن تسجيل الدخول إلى رابط بوابة أبشر الإلكترونية للتعرف على تفاصيل الأنظمة والتعليمات واللائحة الخاصة بالمخالفات وما هي عقوبتها بناءً على القانون السعودي.

Content Protection by DMCA.com

DMCA.com Protection Status