حددت وزارة الإسكان في المملكة العربية السعودية موعد بدء خصم الصندوق العقاري حيث أنه يمنح العديد من الخدمات إلى المواطنين حاملي الجنسية المستحقين في التمويل العقاري المدعوم، والخيارات السكنية المتعددة المتوفرة لدى برنامج سكني على وجه التحديد، وقد سأل البعض كم يخصم صندوق التنمية العقاري من الراتب بعد استحقاق المستفيد.

ويختلف موعد الخصم بناءً على نوع الدعم السكني الذي حصل عليه المواطن، ويمكن تسجيل الدخول إلى موقع منصة سكني للتعرف على أبرز الخيارات المتاحة وما هي باقات دعم سكني المتوفرة خلال الفترة الحالية بعد أن قامت الوزارة بتطويرها كي تتناسب وتلبي احتياجات المواطنين.

موعد بدء خصم الصندوق العقاري

أكدت الوزارة على أن موعد بدء خصم الصندوق العقاري يُحدد بناءً على أوضاع المباني، ففي حال الحصول على مبنى مكتمل ووفق ما يخص التمويل الإضافي، فإن المستفيد لا بد أن يبدأ في السداد عقب مرور أربعة أشهر من الاستلام، بينما في حال كان المبنى ما زال قيد التأسيس أو الإنشاء، فإن السداد يبدأ في غضون عامين بحد أقصى من تاريخ العقود.

وأشارت، إلى أن الحالة الأخيرة سيكون المستفيد قادرًا على السداد لفترة خمس وعشرين سنة وذلك للتسهيل على المواطنين ويمكن استعلام عن الصندوق العقاري إلكترونيًا برقم الهوية الوطنية والتسجيل في الدعم السكني أيضًا من خلال المنصات الإلكترونية التي وفرتها الوزارة للتسهيل على المستفيدين.

موعد بدء خصم الصندوق العقاري

كم يخصم الصندوق العقاري من الراتب؟

إذا كان المستحق يحصل على راتب أربعة عشر ألف ريال سعودي فإنه يحصل على 100% من الدعم، والنسبة ستكون 5% بحد أقصى لكل ألف ريال تزيد عن قيمة الدخل الشهري، وقد أكد الصندوق أن الفترة الحالية يعمل على اعتماد آلية مُحددة للمستفيدين من القرض العقاري المدعوم بحيث يُسهل عليهم، وأتاح شروط نقل القرض العقاري من فرد إلى آخر إذا كان حامل للجنسية السعودية.

برامج وزارة الإسكان للدعم

تتعاون الوزارة مع صندوق التنمية العقاري ومنصة سكني لإطلاق برامج الدعم السكني خصوصًا للمستفيدين من الضمان الاجتماعي وتوفر العديد من الخدمات الإلكترونية ومن أهمها الاستعلام عن قيمة الأقساط الشهرية.

Content Protection by DMCA.com

DMCA.com Protection Status