أعلن مجلس هيئة السوق المالية عن اعتماد قواعد الكفاية المالية المعدّلة في المملكة العربية السعودية على أن يتم العمل بها بدءً من شهر أبريل لعام 2023 ميلاديًا للعمل على تحسين مستوى استقرار المؤسسات المالية والوصول إلى رضاء وثقة جميع المشاركين وتوفير بيئة خصبة ومثمرة للمستثمرين لتعزيز استقرار الاقتصاد الوطني.

كما تحرص الهيئة على تقديم أساليب تنظيمية ومتطورة لجميع الجهات التي تشرف عليها وتشترك في أعمال الأوراق المالية، والتعديلات الجديدة ترتقي بمستوى الخدمات التي تُقدم إلى العملاء وتتماشى مع أفضل الممارسات المحلية والعالمية.

قواعد الكفاية المالية المعدّلة

هناك العديد من العناصر التي أُجريَّ عليها التعديلات الجديدة منها تحديثات على لمتطلبات المخاطر الائتمانية في السعودية، واشتملت تعديلات قواعد الكفاية المالية المعدّلة على تحديث المنهجية المستخدمة في احتساب الحد الأدنى لرؤوس الأموال، وتسهيل جميع إجراءات الكفاية المالية للاستثمارات، وتقديم النصائح اللازمة التي تتناسب مع طبيعة النشاط.

وذكرت الهيئة، أنها مستمرة في العمل بالقواعد المستخدمة منذ عام 2012 حتى شهر أبريل المقبل، وتُعفى جميع المؤسسات من تطبيق أحكام العديد من المواد من بينها (المادة رقم 66، و68، و69) بالإضافة إلى قرار إعداد التقارير من خلال المكاتب الخارجية المختصة بشأن حساب الحد الأدنى لرأس المال وهي أحد الأحكام التي وردت في نطاق المادة رقم 74.

قواعد الكفاية المالية المعدّلة
قواعد الكفاية المالية المعدّلة

مشروع قواعد الكفاية المالية

وقد قامت الهيئة مسبقًا بنشر التعديلات على منصة استطلاع الإلكترونية الموحدة للحصول على آراء العديد من الجهات، من بينها المؤسسات الحكومية وكافة الأفراد في المملكة لمدة شهرين خلال الفترة الماضية، لافتةً إلى إمكانية الدخول على الموقع الإلكتروني للحصول على قواعد الكفالة المالية المعدّلة والتعرف على كافة المواد التي وردت في التعديلات الجديدة بعد اعتمادها.

خدمات هيئة السوق المالية

ويمكن الاستعلام عن اللوائح التنفيذية التي تقدمها السوق المالية للمواطنين والمستثمرين في المملكة من خلال الاتصال على رقم 8002451111، كما يمكن التواصل عبر البريد الإلكتروني [email protected] أو استخدام النموذج الإلكتروني عبر الموقع الرسمي لإرسال رسالة إلى أحد ممثلي خدمة العملاء وسوف يتم الرد عليك خلال ساعات العمل الرسمية اليومية في السعودية.

Content Protection by DMCA.com

DMCA.com Protection Status