صرح وزير الصحة، الدكتور/ صالح الحسناوي، أن استمارة التسجيل في قانون الضمان الصحي أصبحت متوفرة إلكترونيًا للتسهيل على المواطنين، لافتةً إلى أن هناك أكثر من ربع مليون فرد سيحصلون على فرصة التقديم خلال العام الجاري، وجاءت هذه الخطوة من خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده وحضره نخبة من المتخصصين في العراق.

وأشار الحسناوي، أن الحكومة دائمًا تعطي أولوية دائمًا للقطاع الصحي، ولهذا تُطلق العديد من البرامج التي تسهل على الأفراد، وخلال الفترة الحالية هناك خمس برامج تأتي في إطار تطبيق قانون الضمان الصحي العراقي الذي يهدف إلى تعزيز مستوى الحماية بالمواطنين لتجنب الإنفاق للحصول على الخدمات الصحية المختلفة.

استمارة التسجيل في قانون الضمان الصحي

ولفت وزيرة الصحة أن إطلاق استمارة التسجيل في قانون الضمان الصحي يأتي في ضوء حرص الدولة على المشاركة في تكاليف الحصول على الخدمات الطبية من خلال الجناح الخاص على أن يكون تابعًا للوزارة فقط وتساعد أيضًا في قيمة الرسوم التي ينبغي سدادها من خلال المواطنين للقطاع الخاص الصحي.

وأشار، إلى أن العمليات داخل القطاع الخاص تكلفتها تصل إلى خمسة مليون دينار يقوم المواطن بسدادها بالمستشفيات الخاصة، ولكن الأفراد الذين تم تسجيلهم في الضمان الصحي سيقومون بسداد نسبة لا تزيد عن 25% من إجمالي المبلغ، على أن تتكفل الحكومة بسداد الحد الأقصى وهو 75% من التكلفة، لافتةً إلى أن المشمولين في الحماية الاجتماعية يحصلون على حماية كاملة وذلك عن طريق صندوق الضمان الصحي ممثلًا للحكومة وللمزيد يمكن الدخول إلى رابط موقع وزارة الصحة.

استمارة التسجيل في قانون الضمان الصحي

قانون الضمان الصحي الجديد

وذكر الحسناوي، أن الحكومة تُركز على القانون الجديد وأدخلته بالفعل في إطار التنفيذ الرسمي منذ عام 2022 الماضي، ولكن كان هناك عقبات عديدة أخرت من تنفيذه رسميًا على أرض الواقع، ولكن يشهد العام الجاري استقبال طلبات المواطنين والتي قد تصل إلى أكثر من ربع مليون مواطن.

وأوضح، أن هذا العام سيشمل تشغيل القانون تجريبيًا فقط، علمًا بأن الموظفين في المؤسسات المختلفة الذين يشتركون في البرنامج بنسبة 1% من الراتب الشهري، سيحصلون على جميع الخدمات الصحية مع زوجاتهم وأبنائهم ممن لم يبلغوا السن القانوني والوالدين الغير موظفين.

Content Protection by DMCA.com

DMCA.com Protection Status