تشارك المملكة العربية السعودية في النسخة التاسعة لعام 2023 من المسابقة التي ينظمها بشكل رسمي الاتحاد الدولي للاتصالات بـ 31 مشروعا مقدمة من عدد 19 جهة حكومية وخاصة، من أجل حصول هذه المشروعات على جوائز القمة العالمية للمعلومات، ودعت هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية، كل أصحاب المصلحة إلى للتصويت للمشاريع السعودية التي تنافس في هذه المسابقة للعام.

وأوضحت الاتصالات السعودية أن التصويت لصالح المشروعات السعودية المشاركة في المسابقة يدعمها كلياً في تلك المنافسة العالمية ويؤهلها كذلك للفوز، فضلاً عن أنه يحفزها للعمل بشكل مستمر في تنمية كافة القطاعات رقميا، لافتة إلى أن التصويت متاح فقط على الموقع الإلكتروني للاتحاد الدولي للاتصالات حتى 25 من يناير الجاري.

جوائز القمة العالمية للمعلومات

بدأت تعقد جوائز القمة العالمية للمعلومات بشكل سنوي، ويقوم بتنظيمها الاتحاد الدولي للاتصالات، بالتعاون مع مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية، ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، وتتألف المسابقة من 18 فرعا، يتم فيها إبراز المشاريع الرقمية التي ساهمت في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، ويختار منها أفضل التطبيقات والإنجازات التي تم خلالها تطويع الاتصالات وتقنية المعلومات لتنفيذ مخرجات القمة العالمية لمجتمع المعلومات في جنيف، وأهداف التنمية المستدامة.

وتعتبر جوائز القمة العالمية لمجتمع المعلومات آلية يتمم خلالها أعمال تقييم ومكافأة أصحاب المصلحة على الجهود التي بذلوها، خصوصاً في تنفيذ وتطبيق نتائج القمة العالمية لمجتمع المعلومات، وتعد المسابقة جزء من عملية التقييم.

ما هي مراحل مسابقة القمة العالمية للمعلومات؟

تمنح المشروعات الفائزة جوائز خلال انعقاد منتدى القمة العالمية لمجتمع المعلومات، ويمر المترشحون للفوز بهذه الجوائز بـ 5 مراحل هي كل من: (تقديم المشاريع، الترشيح، التصويت، الاختيار، ثم يتم في المرحلة الأخيرة الإعلان عن الفائزين).

وتبدأ مرحلة تقديم المشاريع من 7 سبتمبر 2021 حتى 12 ديسمبر 2022، ويقدم جميع أصحاب المصلحة من الجهات الحكومية والشركات المشاريع المتعلقة بالقمة العالمية لمجتمع المعلومات إلى مسابقة جوائز القمة العالمية لمجتمع المعلومات.

ويتم خلال المرحلة الثانية عملية الترشيح، وتبدأ من ( 13 ديسمبر حتى 23 ديسمبر 2022، ويتم خلال تلك المرحلة مراجعة لكافة المشاريع المقدمة والتي تنتهي بقائمة تضم 360 مشروعا مرشحا، وعشرون (20) مشروعا لكل فئة من االفئات الثمانية عشر.

وتوفر المرحلة الثالثة كذلك وهي المخصصة للتصويت، وبدأت في 28 ديسمبر من 2022 وتستمر حتى التاريخ 25 يناير 2023، وتكون آلية التصويت عبر شبكة الانترنت لكل أصحاب المصلحة في القمة العالمية لمجتمع المعلومات للمشاركة والإدلاء بأصواتهم أيضا لمشروع واحد في كل فئة من الفئات الـ 18، ويتم تحديد المشاريع الخمسة الحاصلة على أكبر عدد من الأصوات في كل فئة.

وتبدأ عقب هذا عملية اختيار المشاريع الفائزة في المرحلة الرابعة، وذلك في الفترة على وجه التحديد من تاريخ 26 يناير 2023 حتى 10 فبراير 2023.

ويتم في المرحلة الخامسة والأخيرة الإعلان العام والرسمي عن الفائزين خلال حفل توزيع الجوائز في التاريخ 14 مارس 2023 في منتدى القمة العالمية لمجتمع المعلومات، وتضمين قصص النجاح في تقرير تقييم القمة العالمية لمجتمع المعلومات.

تجدر الإشارة إلى أن المملكة العربية السعودية حصلت على 12 جائزة و30 شهادة تميز خلال مشاركاتها في جوائز القمة العالمية لمجتمع المعلومات منذ أن انطلقت في عام 2012.

Content Protection by DMCA.com

DMCA.com Protection Status