أصدرت “الحج والعمرة” مؤخرا عدة تنبيهات حول الموسم لهذا العام، التي كان أبرزها إقرار الدكتور/ توفيق الربيعة، وزير الحج والعمرة، أن المملكة العربية السعودية لن تضع أية قيود على أعداد ضيوف الرحمن القادمين لأداء مناسك الحج ضمن موسم 1444، مشيراً إلى أن الوزارة سمحت لبعثات الحج بالتعاقد مع أي شركة سياحية مرخصة، وذلك بهدف تعزيز التنافسية، وجاء ذلك خلال حضور الوزير مؤتمر ومعرض خدمات الحج والعمرة لسنة 2023 إكسبو الحج، الذي انطلقت فعالياته الاثنين الماضي، بحضور وفود من عدد 57 دولة.

تنبيهات بشأن موسم الحج لهذا العام

وأعلن الربيعة، أن الوزارة قررت تخفيض تكلفة التأمين على الحجاج بنسبة 73%، وعلى المعتمرين بنسبة 63%، مشيرا إلى أنه اعتبارا من يوم الثلاثاء العاشر من يناير هذا العام، سوف يتم تخفيض تكلفة التأمين على الحجاج لتكون 29 ريالاً بدلاً من 109 ريالات، ومن 235 ريالاً إلى 88 ريالاً للمعتمرين، لافتاً إلى أن تلك الإجراءات تأتي من أجل التيسير على ضيوف الرحمن والمعتمرين.

السماح للمرأة بالتسجيل للحج دون محرم

وكانت وزارة الحج والعمرة، قد أعلنت يوم الخميس الماضي، عن إتاحة إمكانية التقديم المبكر في حج الداخل من داخل المملكة العربية السعودية، عبر التطبيق “نسك” لجميع الراغبين في تأدية مناسك الحج لهذا العام 1444هـ، وتضمن الإعلان الذي نشرته الوزارة عبر موقعها الرسمي على موقع الرسائل القصيرة والتدوينات” تويتر”، السماح للمرأة بالتسجيل للحج دون محرم.

حيث تضمنت الخطوات التي يتم من خلالها التسجيل (إضافة مرافق مواطن أو مقيم، أو إضافة محرم للمرأة وهو الزوج أو الأخ أو الأب أو الابن) ولفتت كذلك إلى أن هذه الإضافة اختيارية، وهو ما يعني استثناء المرأة من شرط أولوية المحرم للمرأة.

وتضمن البيان بعض الضوابط الخاصة بالحج، والتي كان من أبرزها: أن الحد الأدني الذي يسمح به للتسجيل لأداء مناسك الحج هو 12 عاماً، وتكون الأولوية لمن لم يسبق لهم أداء مناسك الحج، وتم اشتراط أن يكون لدى المواطن بطاقة الهوية الوطنية، ولدى المقيم كذلك “هوية مقيم” شريطة كونها سارية الصلاحية بالتحديد حتى نهاية شهر ذي الحجة 1444هــ.

إلغاء اعتمرنا واستبداله بتطبيق نسك

تضمنت آخر القرارات التي أصدرتها وزارة الحج والعمرة متضمنة تنبيهات بشأن موسم 1444 إلغاء اعتمرنا واستبدال الخدمات عبر “نسك” وهو تطبيقها الذي تم الإعلان عن إطلاقه مؤخرا، ذلك في إطار الإجراءات التي تهدف الوزارة بها التسهيل على ضيوف الرحمن.

Content Protection by DMCA.com

DMCA.com Protection Status