أعلنت وزارة المالية بالإمارات العربية المتحدة عن حزمة من القرارات خلال ورشة العمل المنظمة لعدد من الصحفيين في الدولة، من بينها التأكيد على عزمها تدشين تسهيلات للمشروعات الصغيرة التي تخضع تحديداً لضريبة الشركات، على أن تُطلق رسمياً خلال الستة أشهر الأولى من العام القادم، ولكن الاستفادة من التسهيلات سيكون بناءً على عدد من الشروط.

وأولى التسهيلات ستكون منصبة حول الخسائر الضريبية، حيث تقوم الوزارة بخصم قيمتها من الدخل الذي يخضع لقيمة الضريبة في الفترة القادمة، لافتةً إلى أن النسبة قد تصل إلى 75% فقط، أو يستفيد المستهدفين من ترحيل قيمة تلك الخسائر بدون النظر إلى القيود ولكن ذلك سيكون بناءً على شروط واضحة.

أبرز تسهيلات للمشروعات الصغيرة

ذكرت الوزارة أن من بين تسهيلات المشروعات الصغيرة التي تخضع لضوابط احتساب ضريبة الشركات هي الحصول على خدمة نقل الخسائر الضريبية ويستفيد منها أصحاب الشركات والمنشآت في الإمارات، ويمكن نقلها إلى أشخاص آخرين خاضعين للضرائب، عند وجود ملكية مشتركة فيما بينهم، على ألا تكون النسبة أقل من 75% بشروط وضوابط.

ولفتت، إلى أن التسهيلات يدخل فيها إعادة هيكلة الأعمال، وتقديم البرامج التوعوية التي تشمل العديد من الإرشادات عن ضريبة الشركات والأعمال خلال الفترة القليلة المقبلة، على أن تكون أولى الجلسات في إمارة أبوظبي خلال يوم 9 من شهر يناير 2023، إلى جانب جلسات حضورية متعددة في أنحاء متفرقة، ويوجد عدد من الجلسات الافتراضية والتي يمكن الاستفادة منها بعد تسجيل الدخول إلى منصة التوعية الرقمية.

إطلاق برامج توعية بقانون ضريبة الشركات

ولفتت الوزارة إلى أن هناك برامج مصممة للتوعية العامة بالقوانين وسيتم طرحها لجميع المستفيدين من قطاع الأعمال ومدراء العديد من الشركات، منها شركات التمويل والمحاسبين والمهتمين بالمال والخبراء والمستشارين القانونيين، ويقوم بعقد الجلسات التوعوية نخبة من الخبراء في مجال الضرائب في الإمارات لتعزيز مستوى الوعي، وتطوير منصات ذات ثقة تستخدم في الإجابة على الاستفسارات والأسئلة المختلفة.

وتؤكد تلك الجلسات على مدى التزام الوزارة بنشر الوعي والثقافة بقطاع الأعمال، والتعرف على أساسيات النظام الضريبي للشركات في دولة الإمارات والقوانين المختلفة.

Content Protection by DMCA.com

DMCA.com Protection Status