أعلنت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك عن الفئات التي تحصل على الإعفاء من رسوم استيراد المركبات في المملكة العربية السعودية، وخصوصًا التي تستخدم في الأغراض الشخصية أو أنواع السيارات العادة التي يجلبها الأفراد من الخارج، وقد وضعت الهيئة شروط استيراد المركبات للأفراد أيضًا مؤخرًا سواء الصغيرة أو أنواع الحافلات وسيارات النقل الخفيف وغيرها من الأنواع.

ودعت، إلى الدخول للموقع الإلكتروني الرسمي للتعرف على كافة التفاصيل وما هي الشروط المطلوبة لاستيراد المركبات الأثرية وما هي طريقة حساب جمارك السيارات المستعملة السعودية وكيفية استعلام عن دخول السيارات للسعودية أيضًا.

الإعفاء من رسوم استيراد المركبات

أفادت الهيئة من خلال حساباتها الرسمية أن الإعفاء من رسوم استيراد المركبات موجه فقط إلى ذوي الإعاقة ولكن بشروط تتمثل في أن تكون السيارة مُجهزة بالكامل لذوي الاحتياجات الخاصة، أي أن استيراد المركبة يكون موجه إلى الأنواع التي تُقام باستخدام اليد فقط دون الحاجة إلى القدمين.

وأشارت الهيئة إلى أنها قامت بتطبيق ضريبة القيمة المضافة على العديد من المنتجات المستوردة من الخارج وعلى رأسها المركبات، ويمكن التعرف على شروط الاستيراد من خلال الدخول إلى رابط الموقع الرسمي للهيئة.

شروط استيراد المركبات للأفراد

مسموح للأفراد استيراد أنواع عديدة من المركبات منها الصغيرة والحافلات والنقل الخفيف بشرط ألا يكون موديلها يزيد عن خمس سنوات، كما أن الهيئة تسمح للأفراد باستيراد أنواع الشاحنات الخاصة بالنقل الثقيل ولكن لا بد ألا يزيد عمرها التشغيلي عن خمس أعوام ويُحسب ذلك بدءً من شهر يناير لعام الصنع الرسمي.

كما يتعين أن تكون المركبة مطابقة لجميع الشروط الخاصة بشهادة كفاءة الطاقة يمكن الحصول على التفاصيل من خلال زيارة الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس في السعودية، ولفتت الهيئة إلى أنه مسموح استيراد مركبة أثرية ولكن بشرط أن يكون عمرها أكثر من ثلاثين عام ويحصل المستفيد على ختم من الجمارك بعدم السماح لها بالسير من خلال الطريق العام داخل الدولة، ويمكن استيراد مركبة خفيفة مستعملة لا تتوافق مع كفاءة الطاقة ولكن في هذه الحالة يتم سداد قيمة المقابل المالي وهو يصل إلى مبلغ 50% من سعر السيارة.

Content Protection by DMCA.com

DMCA.com Protection Status