بلدية الكويت توضح كم رسوم استخراج رخصة بناء سكني

حددت بلدية الكويت كم رسوم استخراج رخصة بناء سكني بعد إطلاق لوائح تنظيمية وقوانين ألزمت الجميع بها لبناء الأراضي، مؤكدةً على أنها قامت بتخفيض المبالغ المطلوبة للتيسير على المستفيدين مهما كان نوع الترخيص سواء لمباني سكنية خاصة أو نموذجية، أو في حال الرغبة في التقديم على استخراج ترخيص جديد للمنازل الخاصة بذوي الدخل المحدود.

وأعلنت عن تطوير موقع إلكتروني يسمح بالاستفادة من الخدمات الإلكترونية من بينها الاستعلام عن حالة طلب رخصة بناء والذي يتطلب فقط كتابة البيانات المطلوبة بطريقة صحية.

رسوم استخراج رخصة بناء سكني

أشارت البلدية في الكويت إلى أن قيمة رسوم استخراج رخصة بناء سكني تبدأ من مبلغ خمسة دينار كويتي وذلك في حال المباني السكنية الخاصة والنموذجية ولذوي الدخل المحدود، بينما في حال إصدار ترخيص لمبنى سكني استثماري بالداخل ستكون قيمة الرسوم فقط 100 دينار كويتي، أما إذا كان مبنى استثماري في الخارج فإن قيمة الرسوم ستكون ثلاثين دينار.

وأوضحت، أن رسوم الحصول على ترخيص جديد للمبنى التجاري بأحد المدن الكويتية ستكون 200 دينار كويتي فقط، وكذلك إذا كان ترخيص للمبنى الاستثماري في أحد الوجهات التجارية بالمدينة، وإذا كان الترخيص للمباني الصناعية أو المعارض فإن الرسوم في هذه الحالة ستصل إلى 150 دينار كويتي.

وإذا كان الأفراد يرغبون في إصدار ترخيص مبنى فندقي فإن الرسوم ستصل إلى 200 دينار كويتي، ولكن تختلف قيمة ترخيص المباني الزراعية في الأماكن التي حددتها البلدية سابقًا لتصل إلى 100 دينار كويتي.

 الاستعلام عن حالة طلب رخصة بناء

قدمت البلدية حزمة من الخدمات الإلكترونية، ومن بينها إمكانية الاستعلام عن شروط استخراج رخصة بناء ملحق دون الحاجة إلى زيارة المكاتب المختصة، ويمكن الاستعلام عن حالة طلب رخصة بناء من خلال التالي:

  • الولوج إلى رابط بلدية الكويت الإلكتروني.
  • اختيار الخدمات الإلكترونية.
  • ثم النقر على تبويب استعلام عن معاملة من القائمة.
  • يليها اختيار حالة طلب رخصة بناء.

يتعين كتابة المعلومات المطلوبة مثل رقم الطلب، وبعد ذلك النقر على خيار البحث وبعدها ستتوافر كافة التفاصيل مثل تاريخ الطلب وما هو نوع الرخصة وهل تمت الموافقة عليها أم لا وما هي الأسباب وقيمة رسوم استخراج رخصة بناء سكني 2023.