تابعنا على التليجرام

أبرز شروط التقاعد المبكر للموظفين المدنيين في الكويت

قام مجلس الأمة الكويتي بإجراء تعديلات على نظام التقاعد المبكر للموظفين المدنيين في الكويت وقامت الحكومة والجهات المختصة بالموافقة على التعديل الجديد والعمل به منذ سنوات قليلة وبالتحديد في أبريل لعام 2019 الماضي، وقد أُضيفت العديد من البنود في نظام التأمينات الاجتماعية لتلبية احتياجات المشتركين وتحقيق أعلى معايير الجودة لهم.

وتختلف شروط التقاعد المبكر للرجال عن النساء في الدولة، ويظهر هذا الاختلاف في عدد سنوات الخدمات ودلالة العمر أيضًا، وهذا للعاملين في القطاع الحكومي وتُجري الحكومة بين الحين والآخر تعديلات تتناسب مع تطلعات العصر واحتياجات المشتركين.

التقاعد المبكر للموظفين المدنيين في الكويت

يستطيع الموظفين التقديم على طلب التقاعد المبكر في حال العمل داخل الهيئات الحكومية الكويتية، تختلف شروط التقاعد المبكر للموظفين المدنيين في الكويت لفئة الرجال عن النساء وذلك كما يلي:

  • يمكن للرجال التقديم إذا كانت فترة الخدمة أقل من ثلاثين عام، ولا يكون السن أقل من الخمسين سنة وبالتالي يحصلون على المعاش التقاعدي بتخفيض يصل إلى 5% عن كل عام قبل الوصول إلى السن القانوني، ويستطيع الأفراد الاستعلام عن سداد فاتورة التأمينات الاجتماعية الكويت 2023.
  • بينما من أتم ثلاثين عام في الخدمة عند حلول عام 2020 وما بعدها، وكانت أعمارهم لا تقل عن الخمسين، فإنهم يحصلون على المعاش بتخفيض يصل إلى 2% عن كل عام قبل بلوغ السن القانوني ويمكن التعرف على شروط استخراج رخصة بناء ملحق.

التقاعد المبكر للموظفات من النساء

أما العاملات أو الموظفات المدنيات في الكويت فيستطيعوا التقديم على التقاعد المبكر في حال تحقق العديد من الشروط من أبرزها ألا يكون لاسن أقل من خمسة وأربعين عام، وفي حال إتمام خدمة لا تقل عن خمسة وعشرين عام، فيمكن استلام معاش تقاعدي مخفض بنسبة لا تقل عن 5% عن كل عام قبل بلوغ السن الرسمي، وإلكترونيًا يمكن التعرف على رسوم استخراج رخصة بناء سكني.

بينما عند زيادة عدد سنوات الخدمة في المؤسسات الحكومية بالكويت لتصل إلى ثلاثين عام، عند حلول عام 2020 أو الأعوام التالية، وكان السن لا يقل عن خمس وأربعين سنه، فإنه يمكن الحصول على قيمة المعاش مخفض بنسبة لا تقل عن 2% عن كل عام قبل الوصول إلى عمر التقاعد القانوني للنساء، وقد حددته الحكومة سابقًا بالعام الخمسين بعد تعديلات التقاعد المبكر للموظفين المدنيين في الكويت 2023.