تابعنا على التليجرام

السعودية توضح شروط استئجار الدولة للعقار بعد التعديل

أعلنت المملكة العربية السعودية عن شروط استئجار الدولة للعقار ويأتي ذلك عقب تعديل اللائحة التنفيذية لنظام استئجار الدولة للعقار وإخلائه والتي نُشرت إلكترونيًا مؤخرًا واشتملت على كافة الخطوات المطلوبة والإجراءات وما هي الأوراق الثبوتية التي ينبغي تقديمها كذلك، وغيرها من البنود بعد موافقة مجلس إدارة الهيئة العامة للعقارات عليها.

ولفتت الجهات المختصة إلى ضرورة إطلاق خطة معتمدة رسميًا من الهيئة شاملة لمجموعة من المعلومات من بينها ما هو نوع العقار وما الغرض منه والمنطقة أو المدينة وذكر أي بيانات تحتاج إليها الهيئة داخل تلك الخطة، وتقوم المؤسسات الحكومية بنشر الخطط السنوية عن طريق حساباتها الرسمية.

شروط استئجار الدولة للعقار

داخل اللائحة هناك العديد من المواد التي تضمنت شروط استئجار الدولة للعقار في المملكة، ومن بين هذه المواد “المادة الرابعة”، والتي تنص على ضرورة حصول الهيئة على جميع الأوراق التي تثبت الاعتماد المالي لاستغلال العقارات، كما أن “المادة الخامسة” احتوت على ضرورة أن تكون الجهة قادرة على الانتفاع بهذا العقار وتجهيزه بكل ما يلزم.

والمادة السادسة، تنص على ضرورة تقديم الطلب إلكترونيًا وأن يكون به كافة الأوراق المطلوبة والتي تؤكد توافر متطلبات المادة السابقة، أما المادة السابعة فهي تنص على ضرورة ألا يكون هناك خلل في الأعمال الإنشائية والتأكد من صحة العقار وألا يكون هناك قصور في المواد الإنشائية والتصميمات.

وبناءً على المادة الثامنة، فلا بد أن يكون لدى المالك كافة التراخيص الصادرة من المؤسسات المعنية، ويراعى تنافس مساحة العقار مع الغرض الأساسي منه والمنفعة المرجوة أيضًا وأعداد الجهة التي ترغب في الحصول عليه، وغيرها من الضوابط الأخرى التي يمكن التعرف عليها بعد زيارة موقع وزارة المالية السعودية.

مدة عقود الاستئجار في السعودية

ولفتت الهيئة، إلى أن مدة عقود الإيجار لا تزيد عن خمس أعوام تبدأ من تاريخ العقد ويمكن تمديد الفترة إلى خمس أعوام أخرى ولكن لا بد ألا يكون العقد قد انتهى، وقد تصل الفترة الإجمالية إلى خمس وعشرين عام بعد الحصول على الموافقة الرسمية، وعند قبول مجلس الوزراء فقد تصل الفترة إلى خمسين عام.