تابعنا على التليجرام

الموارد البشرية تُبين حالات الحرمان من العلاوة السنوية للمعلمين

أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عن حالات الحرمان من العلاوة السنوية للمعلمين في المملكة العربية السعودية وذلك بناءً على اللائحة الجديدة التي اعتمدتها الجهات المختصة، حيث أن الحكومة تسعى إلى توفير تسهيلات وامتيازات متنوعة للحاصلين على الوظائف التعليمية، لهذا تقوم بتعديل لوائح الوظائف أولًا بأول واستعرضت شروط الحصول على المكافأة التعليمية وما هي الحالات التي يُحرم فيها المعلم من استلامها.

وقد شهدت المنظومة التعليمية تطوير خلال الفترة الماضية، وأطلقت الوزارة سلم رواتب وعلاوات الوظائف التعليمية للحاصلين على الدرجات والرتب المختلفة ووفق المستويات إذ أن هناك المستوى الأول وحتى المستوى السادس للمعلم والمعلم المساعد والخبير والممارس والمتقدم.

حالات الحرمان من العلاوة السنوية للمعلمين

حددت الوزارة ما هي حالات الحرمان من العلاوة السنوية للمعلمين في السعودية بناءً على المادة رقم 26، والتي تضمنت على ثلاث حالات والأولى هي أن يكون تقويم الأداء الوظيفي مرض أو الأقل من ذلك بالإضافة إلى التقديرات التي تعادلها في العام الماضي للحصول على العلاوة.

والحالة الثانية تتمثل في عدم إصدار الرخصة المهنية أو انتهائها ولم يقم المعلم بتجديدها من خلال الخطوات التي بينتها وزارة التعليم السعودية بما يتفق مع القواعد المختلفة، والحالة الثالثة والأخيرة تتمثل في الغيب عن العمل بدون تقديم الأعذار المقبولة لفترة تزيد عن أسبوعين خلال العام الماضي لاستحقاق العلاوة.

حالات الحرمان من العلاوة السنوية للمعلمين

شروط صرف المكافأة للمعلمين في السعودية

ويمكن للحاصلين على الوظائف التعليمية استلام المكافأة إذا توافرت عدد من الضوابط والشروط ومن بينها:

  • العمل في الوظائف التعليمية لمدة لا تقل عن عشر سنوات.
  • خدمة الموظفين يتعين أن تكون مشمولة في اللائحة الجديدة.

وتوجد العديد من الضوابط الأخرى بينتها الوزارة في لائحة الوظائف التعليمية ويمكن الحصول عليها من خلال زيارة موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية الإلكتروني.

شروط استحقاق العلاوة السنوية

وأوضحت الوزارة، على أن الموظفين يحصلون على العلاوات السنوية بناءً على ما تم إدراجه في سلم رواتب المعلمين وبناءً على ترتيبهم في نظام الخدمة المدنية، ويستفيد من العلاوة الحاصلين على رتبة معلم خبير ممن يحملوا شهادة تعليمية لا تقل عن الماجستير في التخصصات المختلفة.