متى يحق لي التقاعد من التأمينات الاجتماعية والمؤسسة ترد

متى يحق لي التقاعد من التأمينات الاجتماعية في الكويت وذلك لمواجهة غلاء الأسعار وأعباء الحياة والتزاماتها المختلفة، إذ قامت الحكومة بتقديم معاش التقاعد للمواطنين بشروط وضوابط في الفترة الأخيرة وأطلقت العديد من المسميات التأمينية، وتختلف قيمة الراتب على حسب قطاع العمل سواء أكان مدني أو عسكري كما أن هناك أحوال عديدة يحصل فيها المواطن على معاش تقادي مخفض.

كما أن المؤمن عليه من الرجال يستطيع الحصول على الراتب التقاعدي الكامل بضوابط متنوعة وفرتها المؤسسة في اللائحة التنفيذية المعمول بها في الدولة وقامت بالتعديل عليها بما يتناسب مع احتياجات المواطنين.

متى يحق لي التقاعد من التأمينات الاجتماعية للرجال

يستطيع الرجال التقديم بطلب التقاعد في الكويت للحصول على معاش كامل أو مخفض ولكن في حال توافر العديد من الضوابط من بينها الإصابة بعجز كلي لا يستطيع على إثره العمل في وظيفته وخصوصًا تلك التي تحدث خلال فترة الخدمة، أو إذا قضى فترة لا تقل عن 15 عام في الوظيفة وكان السن لا يقل عن 55 سنة، وإذا كانت السن 50 فإنه يحصل على المعاش المخفض في هذه الحالة مع توضيح شروط التقاعد المبكر للموظفين .

بينما إذا كانت فترة الخدمة 35 عام فإنه يحصل على المعاش دون الحاجة إلى النظر للسن، كما أن الأسباب الصحية التي تُحيل إلى التقاعد يحصل فيها المؤمن عليه على المعاش دون النظر إلى شرط فترة الخدمة في القطاع أو السن، وبينت أيضًا طريقة سداد فاتورة التأمينات.

حالات استحقاق التقاعد للمرأة من التأمينات الاجتماعية

وهناك العديد من الحالات التي تستطيع فيها النساء الحصول على المعاش التقاعدي ومنها مضي فترة 15 سنة في الخدمة والسن لا يكون أقل من 50 سنة فهنا تحصل على كامل المعاش بينما في حال مرور 15 سنة في العمل وكان السن 45 عام فقط فهنا تحص على الراتب المخفض بعد توضيح كيفية دفع التأمينات الاجتماعية الكويت.

ومثل الرجال هناك أحوال تحص فيها على الراتب كامل دون النظر إلى السن وهذا يتطلب مضي ثلاثين عام في الخدمة، وإذا كانت ترغب في الإحالة إلى التقاعد دون النظر إلى الخدمة أو السن، فهذا سيكون متوقف على الأسباب الصحية فقط.