عروض مهرجان التراث البحري العُماني تنطلق بولاية صور

أعلنت وزارة التراث والسياحة أن أعمال وعروض مهرجان التراث البحري العُماني بولاية صور بمحافظة جنوب الشرقية، سوف تنطلق رسمياً يوم الجمعة 3 فبراير، والذي يستمر حتى الـ 19 من نفس الشهر، وذلك بالتعاون والتنسيق مع مكتب محافظ جنوب الشرقية وعدد غفير من الجهات والهيئات الحكومية والخاصة.

وقال مصدر، أن المهرجان يهدف إلى إظهار الدور التاريخي القديم والحديث لولاية صور، كما يهدف إلى الترويج السياحي لما تتمتع به محافظة جنوب الشرقية، فضلا عن تعريف جمهور وزوار المهرجان بتراث المحافظة البحري، ما يساهم بشكل فعال في تنشيط الحركة السياحية للمحافظة.

فعاليات مهرجان التراث البحري العُماني

وأشار المصدر، إلى أن المهرجان يتضمن العديد من الفعاليات التي من أبرزها فعاليات القرية التراثية البحرية التي سوف يتم خلالها سرد ممتع وشيق لقصة التراث البحري الذي نالت ولاية صور شهرتها بسببه، حيث عرفت قديمًا بنشاطها البحري، كما يتضمن المهرجان عروض إبداعية تبرز النشاط السكاني الأبرز وتراث الولاية الشهير.

وزارة التراث والسياحة
مهرجان التراث البحري العُماني

ماهي أبرز عروض مهرجان التراث البحري 2023

ويتكون العرض من ركن تم تصميمه ليكون مكان تعرض فيه مختلف الصناعات الحرفية التي ارتبطت بشكل وثيق بالتراث البحري، إضافة إلى تمتع زوار المهرجان بالجلسات التراثية الشعبية، والألعاب الشعبية والعروض الفنية التراثية ذات الصلة بالبحر، والمقهى الشعبي، فضلاً عن العديد من الأنشطة الثقافية والترفيهية التي تضفي بهجة على المهرجان بخلاف إحياء التراث بالسلطنة.

أهم أعمال وعرض محاكاة

وأضاف المصدر، أن جمهور وزوار المهرجان سوف يستمتعون بمتابعة عرض يحاكي الرحلة البحرية التقليدية حيث يتم خلاله تجسيد رحلة السفن العُمانية التاريخية من وإلى الموانئ في سلطنة عمان، وخلال العرض تتم محاكاة الآلية القديمة التي كان يتم عن طريقها نقل وتحميل البضائع.

ولفت صفحة وزارة التراث والسياحة سلطمة عمان إلى أن هذا العرض يصاحبه شرح لكافة المسارات التي كانت تسلكها السفن وهي محملة بالبضائع التي كانت تنقلها في مسارات مختلفة وفق احتياجات السوق قديماً، كما يمكن للزوار وجمهور المهرجان الاستمتاع بتجربة التزلج بالألواح الشراعية والإبحار الشراعي، والاشتراك في مسابقات الصيد البحري، وسباق القوارب التقليدي.

وسوف يجد محبي التاريخ المتعة في ندوة (صور الإنسان والبحر)، وهي الندوة التي تتناول التراث البحري وتأثير البحر على الإنسان، بينما سوف يكتشف هواة الطهي وعشاق الطعام أشهر الأطباق في سلطنة عمان والأطباق العالمية، والتي ستم خلالها التركيز على المأكولات البحرية التي تعكس ثراء البحر وتنوع خيراته.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *