تابعنا على التليجرام

الفلك| موسم العقارب متى ينتهي ١٤٤٤

يبدأ في العاشر من شهر فبراير دخول آخر مواسم فصل الشتاء في الإمارات العربية المتحدة، وهو موسم العقارب ١٤٤٤، والذي ينتهي بحسب جمعية الإمارات للفلك في الـ 20 من شهر مارس هذا العام، ويعتبر موسم العقرب أحد المواسم الانتقالية التي تتغير خلالها الأجواء من حالة البرودة إلى الاعتدال ثم يكون التغير إلى حالة الدفء وبدء الحر.

متى تبدأ السعودات ومتى تنتهي؟

وقال رئيس جمعية الإمارات للفلك، إبراهيم الجروان، أنه خلال موسم العقارب تحدث طوالع من منازل القمر، وهي التي يطلق عليها السعودات الثلاث الأولى وتكون كما يلي:

  • أولاً: تبدأ بـ “سعد الذابح” بداية من 10 فبراير، وفيه يشتد البرد لكونه امتدادا لبرد الشتاء.
  • ثانياً: يعقبه “سعد بلع” ابتداءً من 23 فبراير وفيه تقل البرودة وتبتلع الأرض خلال أيامه ماء الأمطار بسرعه، ويتضح فيه الاعتدال.
  • ثالثاً: في الأخير يكون “سعد السعود” الذي يبدأ من 8 مارس، ويكون فيه بدء الدفء في ساعات النهار، ويعد تساوي ساعات الليل مع ساعات النهار أبرز سماته (من شروق الشمس إلى غروبها)، ويمكن الاستعلام عن متى ينتهي فصل الشتاء .

كم باقي على نهاية العقارب ١٤٤٤؟

لفت رئيس جمعية الإمارات للفلك، إلى أن الأجواء الشتوية والبرودة وهبوب الرياح التي يطلق عليها “ريح النعايات الباردة” تكون خلال فترة النجم الأول حيث تكون الأجواء شتوية بامتياز، ومن ثم يأتي موعد “برد العجوز” الذي دائما ما يكون في عجز الشتاء وآخره وتحديدا خلال نجمه الثاني، ثم تنشط السرايات وما يعرف بالاضطرابات الربيعية في أخر نجم من نجوم موسم العقرب، والذي تسود خلاله الأجواء الدافئة .

ما هو سبب تسمية موسم العقارب؟

ونوه الجروان، إلى أن موسم العقارب أطلقت عليه هذه التسمية، لظهور كوكبة العقرب النجمية فجراً في صدر السماء، كما يقال أن سبب التسمية أيضا تناوب لسعات هذا الموسم بين الرودة والدفء، كما يرى البعض أن تسمية “موسم العقرب” بسبب أن صغار الحشرة السامة تظهر في هذا الوقت.

موسم الربيع متى يبدأ في الإمارات 2023

تجدر الإشارة أن موسم الحميمين يعقب موسم العقارب١٤٤٤، وفيه ينتشر الدفء أو ما يُشار له باسم “الحمو” وترتفع درجة الحرارة، ويبدأ من 21 مارس وهو أول المواسم خلال فصل الربيع في الإمارات.