تقرير يكشف ما هي أكثر الدول استهلاكا للحوم البقر خليجياً

كشف تقرير صدر حديثاً عن شركة الأبحاث الهندية “موردور إنتلجنس” أكثر الدول استهلاكا للحوم خليجياً، حيث أكد بأن استهلاك الفرد في عُمان هو الأعلى في معدل استهلاك لحوم البقر بين دول مجلس التعاون الخليجي، إذ يبلغ متوسط استهلاك الفرد 16.28 كجم سنويا، وكشف تقرير الشركة عن حجم وتوقعات سوق اللحوم في دول الخليج العربي، أن سلطنة عمان تعد السوق الأسرع نمواً في لحوم الطعام بين دول المجلس كافة، ووفق التقرير من المتوقع أن يسجل معدل النمو السنوي في السوق العماني لـ اللحوم مركبًا يقدر بـ 3,24% من حيث القيمة وذلك حتى عام 2028.

ما هي أكثر الدول استهلاكا للحوم خليجياً؟

أشار التقرير إلى أن حكومة سلطنة عمان دعمت مشاريع عديدة في صناعة اللحوم، بهدف زيادة الاكتفاء الذاتي، وتوسيع سوق اللحوم، لافتاً إلى أن نتيجة هذا الدعم الحكومي وصل الاكتفاء الذاتي من اللحوم في السلطنة في عام 2022 إلى 46% بزيادة بلغت 9% عن العام الذي يسبقه، والذي سجلت نسبة الاكتفاء الذاتي فيه 37%.

أكثر الدول استهلاكا للحوم
ما هي أكثر الدول استهلاكا للحوم خليجياً

ويتوقع تقرير موردور إنتلجنس، أن يصل معدل النمو السنوي المركب لسوق اللحوم في دول مجلس التعاون إلى 2,01% حتى عام 2028، مبيناً أن لحوم الدواجن هي الأكثر استهلاكاً في دول المجلس، معزياً ذلك إلى إنتاج الدجاج الواسع في كل دول المنطقة.

كم معدل الاستهلاك من اللحوم الحمراء؟

تجدر الإشارة إلى أن تقرير صدر عن منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة، في شهر أغسطس من العام الماضي، كشف عن أن معدل استهلاك المواطن العماني من اللحوم الحمراء يزيد عن 43 كيلو في السنة، وبحسب التقرير جاءت السلطنة في الترتيب الخامس بين الدول العربية حيث سبقتها دولة الكويت بمعدل استهلاك للفرد يزيد عن 67 كيلوجرام سنويا.

ثم تلتها في ترتيب القائمة طبقاً للتقرير المُشار له الإمارات بأكثر من 62 كيلو، ثم جاءت المملكة العربية السعودية في الترتيب الرابع بمعدل استهلاك للفرد بلغ 54 كيلوجرام سنويا، بينما تصدرت فلسطين بمعدل 97 كيلوجراما للفرد الواحد سنويا.

حول شركة موردور إنتلجنس

تأسست شركة موردور إنتلجنس في الهند في عام 2014، ونجحت منذ تأسيسها في عقد شراكة مع ما يزيد عن 4000 مؤسسة في 20 صناعة ، وتتخص الشركة في الأبحاث حيث تقديم بيانات ومعلومات سوقية دقيقة ورؤى قابلة للتنفيذ في أكثر من 6000 مشروع، وتوفر الشركة والتقارير التي تصدر عنها تغطية وافية ورؤية تحليلية دقيقة لمختلف الأسواق.