حسبما قامت وزارة الإسكان والتخطيط العمراني بإصداره يوم الأربعاء الماضي من ضوابط لشراء المواطنين من جنسيات أخرى غير الجنسية العمانية، لمبان سكنية متعددة الطوابق، فإن هذه الضوابط تدعو إلى تحفيز الاستثمار لغير العمانيين في السوق العقاري، من ثم زيادة التنافس بين المستثمرين في المجال.

كانت وزارة الإسكان قد صرحت أن فوائد هذا القرار هو التنوع الاقتصادي وزيادة الأعمال التنافسية التي من شأنها جذب الكثير من المستثمرين، مما يعني وجود سيولة نقدية من عملات مختلفة في السوق العقاري العماني وتنمية مشاريع التطوير العقاري.

ما هي الضوابط لشراء غير العمانيين؟

وفق ضوابط التسجيل في نظام حق الانتفاع للأجانب، يجب أن يكون المنتفع مقيم بسلطنة عمان مدة لا تقل عن عامين، وألا يقل عمره عن 23 عام، ولا تزيد مدة انتفاعه بالبناية عن 99 عام، ويسمح له بالاشتراك مع شركاء آخرين في بناية واحدة بشرط أن يكونوا أقاربه من الدرجة الأولى.

وبالنسبة لشروط الحصول على الرخصة فإنها تتطلب أولاً أن يكون المبنى أوالوحدة السكنية المراد الانتقاع بها تقع ضمن ما حددته وزارة الإسكان في عمان من طاقات، وأن تكون أعمال البناء بها مكتملة حسب تقرير البلدية، ولا يتجاوز عمر المبنى 4 سنوات ولا يقل عدد أدواره عن 4 أدوار.

ضوابط الوحدة السكنية المراد الانتفاع بها

من هذه الضوابط يجب ألا يقل عدد غرفاتها عن غرفتين بالإضافة للمرافق، ولا يقل سعرها عن 45 ألف ريال عماني في محافظة مسقط، و35 ألف ريال عماني لباقي محافظات السلطنة.

كما يشترط ألا يزيد عدد الوحدات السكنية لكل مبنى واحد عن 40%، وبالنسبة للوحدات التي تم بيعها للمبنى الواحد لا تتجاوز 20% للجنسية الواحدة، ولا يحق لمالك الوحدة السكنية رهنها أو التصرف بها إلا بعد مرو 4 سنوات إذا كانت إقامته مازالت سارية ولم تنته بعد.

خطوات التسجيل

إن ذلك سيكون عبر الموقع الإلكتروني لنظام الوساطة العقارية المرخصة، تشمل المواقع المتاحة للتطبيق مناطق المسفاة وبوشر والعامرات ومدينة النهضة بالعامرت، وعن طريق الموقع الرسمي لوازرة الإسكان والتخطيط العمانية يمكن معرفة المزيد من التفاصيل وقراءة نص القرار كاملاً، وضوابط الانتفاع وكل ما يتعلق بهذا القرار.

Content Protection by DMCA.com

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

20 − 2 =

DMCA.com Protection Status