تابعنا على التليجرام

الإسكان توضح ما هي شروط سكني شراء منزل

قامت وزارة الإسكان بالإعلان عن شروط سكني شراء منزل أو منح الأراضي المجانية والتي قد تختلف من فئة إلى أخرى للمواطنين بالمملكة العربية السعودية، وحددت أيضًا شروط سكني للقطاع الخاص أو الموظفين في الهيئات الحكومية في الدولة، وعلى الجميع تقديم نسخة من الأوراق الثبوتية التي تؤكد استحقاق الدعم السكني المقدم من الوزارة.

كما لفت البعض في ضوء تجربتي في شراء منزل عن طريق سكني إلى إمكانية التسجيل إلكترونيًا بدلًا من التوجه إلى أحد المكاتب المختصة بعد إعلان الوزارة عن تقديم تسهيلات متنوعة منها استخدام وسائل وأدوات التحول الرقمي الجديد، ويمكن التعرف على شروط سكني للنساء عبر الموقع.

شروط سكني شراء منزل

تقدم الوزارة العديد من المنتجات السكنية المتنوعة كي تلبي احتياجات المواطنين الغير قادرين على شراء مسكن حتى وإن كان بمساحة قليلة، وفيما يخص شروط سكني شراء منزل في السعودية فهي تتمثل في التالي:

  • الحصول على الجنسية السعودية.
  • عدم الاستفادة من دعم منصة سكني من قبل.
  • ألا يكون المواطن قد حصل على مسكن مجاني من أي جهة.
  • الإقامة دائمًا في المملكة، وطرحت خدمات إلكترونية من تفيد في الوصول إلى العديد من المعلومات من بينها كيف اعرف اني مسجل في الإسكان.
  • عدم الانتساب إلى أحد دور الإيواء الحكومية والإقامة بها.
  • المطلقة تحصل على المسكن في حال كان طلاقها من عامين بحد أدنى.
  • لا يقل سن المتقدم عن 25 عام.
  • الاستمرار في استيفاء هذه الشروط حتى موعد التخصيص وبينت الوزارة كيفية الاستعلام عن أسماء مستفيدي الإسكان الضمان.

كيف اشتري بيت عن طريق سكني

للحصول على منزل أو بيت من خلال وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان لا بد من إتباع الخطوات التالية:

  • الدخول إلى رابط منصة سكني.
  • ثم اختيار المنتجات.
  • تحتاج الخدمة إلى تسجيل الدخول بعد اختيار المنتج السكني الذي تريد الحصول عليه.
  • اختيار تبويب التقديم كما يمكن الاستعلام عن كيف احصل على بيت.

بعد الوصول إلى مرحلة رفع البيانات إلى الوزارة وتقديم نسخة المستندات التي تحتاج إليها كي تتحقق من استحقاق الدعم السكني يمكن التقديم بعد الموافقة على شروط سكني شراء منزل المذكورة كاملة ويتعين على المستفيد الاستعلام بين الحين والآخر عن موعد التخصيص.

من هم المستفيدين من سكني؟

هم من تتوافر بهم شروط الاستحقاق التي حددتها وزارة الإسكان ومن بينها الحصول على الجنسية السعودية وعدم استحقاق الدعم السكني من قبل من الجهات الحكومية أو الخاصة، بالإضافة إلى توافر شرط العمر والإقامة الدائمة في المملكة.

كم قيمة الدعم السكني الشهري؟

يقدم لك سكني دعم بمبلغ 100 ألف حتى 150 ألف ريال سعودي غير مسترد في حال الموافقة على طلب الحصول على تمويل من خلال البنوك السعودية المعتمدة، ويمكن الاستعلام عن المبلغ بدقة عن طريق حاسبة التمويل لدى صندوق التنمية العقارية.

كيف احصل على بيت من الإسكان؟

من خلال التقديم على منتج الوحدات السكنية الجاهزة لدى منصة سكني وتسجيل البيانات الخاصة بالمواطنين، مثل كتابة الاسم رباعي ورقم الهوية الوطنية وتقديم أوراق تثبت توافر شروط الاستحقاق.

متى يسقط الدعم السكني

عند التقديم على خدمة السداد المبكر لدى الجهات التمويلية المتعاونة مع وزارة الإسكان، وبالتالي تسقط الأرباح القادمة وفي هذه الحالة يؤدي ذلك إلى سقوط الدعم السكني أو مبلغ التمويل المستحق.

ويخدم برنامج سكني المستفيدين المستفيدين عقب حصولهم على تمويل عقاري من البنوك السعودية والشركات التمويلية المشاركة بالبرنامج، ويُحول مبلغ الدعم الشهري لحساب المستفيد بشكل فوري بعد سداده قيمة القسط الشهري المستحق عليه سداده من قبل جهة التمويل.