تابعنا على التليجرام

هل أستطيع إعادة اختبار القدرات بعد التخرج 1444

كشفت الصفحة الرسمية لمركز قياس الردود على التفاصيل الكاملة بشأن آليات التسجيل في اختبار القدرة المعرفية، وردت عن استفسار هل أستطيع إعادة اختبار القدرات 1444 بعد التخرج، حيث يؤدي اجتياز طلبة الثانوية العامة في المملكة العربية السعودية بعد التخرج لاختبار “قياس القدرات” إلى تأهيلهم للإلتحاق بالجامعة، لكن البعض لا يتمكن من اجتياز هذا الاختبار.

ما هي أقسام اختبار القدرات 1444؟

قسم مركز القياس والتقويم اختبار القدرات العامة إلى جزئين رئيسيين أحدهما اختبار لفظي والأخر كمي، إذ يختلف كل منهما عن الأخر بحيث يقيس “اختبار القدرات العامة اللفظي” مدى تعرف الطالب على النصوص، والتمكن من قراءتها وامتلاك القدرة على تحليلها وفهمها.

ويطلب من الطالب اعتماداً على استيعابه للنص إكمال جمل بطريقة جيدة، وإدراك ومعرفة العلاقة بين الكلمات ووجود التناظر اللفظي فيما بينها، إضافة إلى قياس قدرة الطالب على فهمه للسياق العام وتمكنه من تحديد الكلمة التي يسبب وجودها ضمن السياق خطأ، وكذلك معرفة وتحديد الاختلاف والارتباط فيما بين مجموعة جمل.

كم مره اقدر اختبر قدرات بعد التخرج؟
إعادة اختبار القدرات

ويقيس “اختبار القدرات العامة القسم الكمي” قدرة الطالب في الرياضيات وتمكنه من حل الأسئلة والعمليات الحسابية والأسئلة الهندسية والجبرية، وكذلك الأسئلة التحليلية والأسئلة الإحصائية، والتمكن من استنتاج حلولها.

هل أستطيع إعادة اختبار القدرات بعد التخرج؟

يتيح مركز القياس والتقويم أمام الطلبة فرصة إعادة اختبار القدرات حيث يسمح لهم بدخول هذا المتحان خمس مرات من بينها مرتين اختبار محوسب، وذلك خلال خمس سنوات، ولا يسمح المركز بدخول الاختبار للمرة السادسة إلا بعد ثلاث سنوات من تاريخ أول اختبار، كما لا يسمح بالإعادة له في نفس الفترة، إذ إن مركز القياس والتقويم لا يعطي للطلبة الحق في دخول الأختبار لأكثر من مرة خلال الفترة الواحدة.

هل أستطيع إعادة اختبار القدرات
كم مره اقدر اختبر قدرات بعد التخرج؟

كيف تسجل في اختبار القدرات العامة؟

يتيح المركز الوطني للقياس من خلال موقعه الإلكتروني إمكانية التسجيل لأداء اختبار القدرة المعرفية، وذلك باتباع الخطوات التالية:

  1. يجب أولاً تسجيل الدخول على موقع المركز الوطني للقياس (https://e-services.qiyas.sa/Qiyas/).
  2. يقوم الطالب بكتابة اسمه وكلمة المرور الخاصة به.
  3. يقوم للطالب بكتابة رمز التحقق الذي يظهر له، ومن ثم يقوم بالضغط على “تسجيل الدخول”.
  4. يقوم الطالب بالضغط على “اختبار القدرات المعرفية العامة”.

تظهر للطالب قائمة بها أماكن الاختبار يتعين عليه أن يختر منها مكان اختباره ويحدد المركز الذي يرغب في أدائه به، وفي الخطوة الأخيرة يقوم بتحديد الموعد المناسب له إضافة إلى طريقة دفع الرسوم ومنها الضغط على “تأكيد الحجز”.