تابعنا على التليجرام

لحفظ الذاكرة والطاقة جوجل تطلق تحديثين على كروم

يعد متصفح جوجل كروم الأكثر ذيوعاً حول العالم خاصة لمستخدمي أجهزة سطح المكتب، لكن في الأونة الأخيرة زادت شكاوى مستخدمي المتصفح من نفاذ الطاقة واستهلاكها بسرعة، كما بات تأثير الذاكرة العشوائية يؤثر بشكل كبير على عملية التصفح حيث يبطئ منها، ولحل هذه المشكلات أطلقت جوجل تحديثاً مع إصدارها الأحدث من متصفح “كروم” للتغلب على هذه المشكلة، ويتضمن التحديث الجديد ميزتين كانت جوجل قد أعلنت عنهما في نهاية العام الماضي.

ميزتين جديدتين ضمن التحديث الجديد

بحسب شركة جوجل تعمل الميزتين الجديدتين على جعل المتصفح يستهلك أقل قدر من الذاكرة الخاصة بالنظام بنسبة تقدر بـ 30%، وهو الأمر الذي من شأنه أن يحافظ على السلاسة في عمل علامات التبويب، كما تفيد إحدى الميزتين في أنها تجعل طاقة البطارية أكثر كفاءةً في الاستهلاك على أجهزة سطح المكتب، وهو ما يطيل من عمر البطارية حينما تنخفض طاقتها.

وأعلنت شركة جوجل أن الميزتين الجديدتين وهما وضع حفظ الذاكرة، ووضع حفظ الطاقة باتا متاحين في إصدارها الأحدث من متصفح كروم رقم 110، لأنظمة ويندوز، كروم أو إس، ماك أو إس، لينكس، وأجهزة كروم بوك، مشيرة إلى أن وضع كفاءة الطاقة لايوفر طاقة البطارية فحسب بل يزيد أيضاً من فعالية الجهاز.

إضافة تحديثين على كروم

ووفقاً لتقرير صدر عن الموقع الإخباري “9 to5Goole” الشهير والمتخصص في أخبار التكنولوجيا والتسويق، أن تمكين الميزتين الجديدتين في الإصدار الجديد من جوجل كروم يتم افتراضياً، لافتة إلى أن المستخدمين بإمكانهم اختيار تمكين الميزتين أو تعطيلهم من خلال الانتقال إلى إعدادات كروم المتاحة في الشريط الجانبي.

ما هي مميزات وضع جوجل كروم كفاءة الذاكرة؟

يعمل وضع كفاءة وحفظ الذاكرة في جوجل كروم على تحرير الذاكرة من علامات التبويب غير النشطة بشكل تلقائي، وهو ما يجعل هذا الإجراء يوفر المزيد من الموارد التي يمكن استخدامها في صفحات تطبيقات أخرى، ويقدم الإصدار الأحدث من جوجل كروم قائمة “احتفظ دائمًا بهذه المواقع نشطة”، التي تمكن المستخدمين من إضافة مواقع نشطة أخرى إليها، وتتميز هذه الخاصية بأنها لا تستخدم سوى 30% من الذاكرة، إضافة إلى ذلك يمكن استخدام هذه الميزة في الحفاظ بشكل سلس على تشغيل الفيديو وعلامات تبويب الألعاب.

ماذا يعني وضع جوجل كروم كفاءة الطاقة؟

تحد هذه الميزة من نشاط الخلفية والتأثيرات المرئية التي تشمل الرسوم المتحركة ومعدلات إطارات الفيديو، وهو الأمر الذي يساعد في الحفاظ على طاقة البطارية، لذلك سوف يلاحظ المستخدمون عند قيامهم بتمكين وضع كفاءة الطاقة (البطارية) من حدوث تغييرات في أداء الألعاب والفيديو.

وبحسب ما ذكره التقرير يتم الإشارة إلى وضع توفير الطاقة على الشاشة من خلال أيقونة ورقية وضع رمزها على يمين المربع متعدد الاستخدامات، ويمكن للمستخدمون تعطيله، لافتاً أن آلية عمل وضع حفظ الذاكرة يتمثل في تحرير الذاكرة من علامات التبويب التي لا تُستخدم، وهو ما يتيح للمستخدم تصفح مواقع الويب النشطة بشكل بأفضل.