كيف أعرف متى ينتهي قرضي وتاريخ انتهاء الأقساط المتبقية

تسمح البنوك السعودية بمعرفة تاريخ انتهاء القرض عقب سداد باقي الأقساط المستحقة على العميل، ولذلك أتاحت لكل من يستفسر متى ينتهي قرضي من الراجحي أو بنك التنمية الاجتماعية وغيرها إمكانية الاستعلام والتحقق من خلال تلك الخدمة، ويكون القرض مبلغ من المال يوافق المقترض على رده للبنك الذي اقترض منه على أقساط في مدة زمنية محددة، مع حصول البنك على فائدة التي تعرف بتكلفة القرض.

وتقدم البنوك القروض معتمدة على ركائز ثلاثة أولها الثقة التي تكون من خلال تقديم العميل الضمانات الكافية للبنك حتى يوافق على إقراضه، والثانية تتمثل في المدة وهي الفترة التي يستفيد المقترض خلالها من قيمة القرض، والتي يقوم بسداد قيمة قرضه خلالها، وهي شرط رئيسي يتم الاتفاق فيه مع العميل قبل توقيع اتفاقية القرض، أما الركيزة الثالثة فهي الوفاء وتعني وفاء العميل والتزامه بسداد القرض وفائدته.

ما هي حقوق العملاء لدى البنوك السعودية؟

وضع البنك المركزي السعودي مجموعة من المبادئ تهدف جميعها في المقام الأول إلى حماية عملاء جميع البنوك في المملكة العربية السعودية، ومن أبرز هذه الضوابط والمبادئ الآتي:

المبدأ الأول: الذي يتمثل تحديداً في معاملة العملاء بالعدل والإنصاف، ويعني هذا الأمر أن على البنوك أن تعامل العميل بعدل وإنصاف في شتى مراحل العلاقة معه.

المبدأ الثاني: إذ يتمثل في الإفصاح والشفافية أي ما يعني بأن على البنوك القيام بتحديث جميع معلومات الخدمات وكافة المنتجات التي تقدمها للعملاء، وأن تكون واضحة بشكل تام بحيث يسهل فهمها ومختصرة ايضاً وغير مضللة، وذلك بجانب إتاحة الوصول لها بسهولة لاسيما ما يتعلق بشروطها كذلك ومميزاتها.

وأكدت المبادئ أيضا ضمن بنودها على أنه ينبغي على البنوك أن توضح الحقوق والمسؤوليات كذلك على طرفي الاتفاق أي: (البنكـ العميل)، وتوضح كل ما يتعلق بالأسعار فضلاً عن العمولات التي يحصل عليها المصرف والغرامات علاوة على آلية إنهاء العلاقة بخلاف تاريخ انتهاء القرض من البنك.

كيف أعرف متى ينتهي قرضي من البنوك

تتيح البنوك لكل العملاء الذين حصلوا على قروض التعرف على موعد بداية سداد أول قسط من مبلغ التمويل، وموعد تسديد أخر الأقساط المتبقية عليه، وغالباً ما تكون الوسيلة التي توفرها البنوك ضمن خدمة متى ينتهي قرضي متشابهة، فمثلا يتم معرفة تاريخ انتهاء القرض من بنك الراجحي عن طريق تسجيل دخول العميل علي الموقع الرسمي الإلكتروني للبنك وتقديم طلب الاستفسار أو كشف حساب أو من خلال قيام العميل بزيارة أحد فروع البنك.

ويمكن في بنك العربي التعرف على قيمة ما بقى من القرض وموعد انتهائه أيضاً عن طريق دخول العميل علي الموقع الرسمي الإلكتروني للبنك والاستعلام برقم الهوية، أو متاح من خلال الاتصال على خدمة العملاء.

خدمة اعرف تاريخ انتهاء القرض بنك التنمية

يقدم بنك التنمية الاجتماعية “التسليف سابقاً” خدمة متى ينتهي قرضي التي تتيح الاستعلام عن موعد انتهاء القرض من خلال تسجيل الدخول على الموقع الإلكتروني الرسمي للبنك، وقيام العميل بالضغط على “قرض سابق”، وإدخال بيانات رقم الهوية ورقم الحساب، وبعدها يتم عرض كافة بيانات القرض ومنها تاريخ انتهائه.