تابعنا على التليجرام

هل مستفيدي الضمان مشمولين بالمكرمة الملكية والشروط

شروط استحقاق المكرمة الملكية

استفسار هل مستفيدي الضمان مشمولين بالمكرمة الملكية في المملكة العربية السعودية وأيضًا موعد نزولها من أبرز الأسئلة التي وُجهت إلى وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في الفترة الأخيرة وبالتزامن مع قرب شهر رمضان المبارك، حيث اعتاد المواطنين ذوي الدخل المحدود على الحصول على مكرمة ملكية تساعد في شراء اللوازم واحتياجات المأكل والمشرب أو ملابس العيد.

وتعتبر المكرمة الملكية من أهم الوسائل التي تساعد بها الحكومة مواطنيها لتحمل أعباء الحياة أيضًا وغلاء الأسعار الذي شمل العديد من المنتجات، وبهذا ترتقي بحياتهم ويزداد النمو الاقتصادي وتحقيق الرفاهية لحاملي الجنسية.

هل مستفيدي الضمان مشمولين بالمكرمة الملكية

يحصل مستفيدي الضمان الاجتماعي المطور في السعودية على المكرمة الملكية عند نزولها ما دام أن الشروط التي وضعتها الحكومة تتوافر بهم جميعًا ومن بينها الحصول على الجنسية السعودية، أي أن سؤال هل مستفيدي الضمان مشمولين بالمكرمة إجابته نعم يحصلون على مكرمة ملكية.

متى تنزل المكرمة الملكية للضمان الاجتماعي

لم تُحدد الحكومة موعد نزول المكرمة الملكية لمستفيدي الضمان الاجتماعي أو غيرهم من الفئات ولكن يتم نزولها في النصف الثاني أو بعد مرور عشر أيام من شهر رمضان المبارك، ولم يتم التأكيد على الموعد حتى الآن من خلال المواقع الرسمية التابعة لوزارة الموارد البشرية ويمكن الدخول إلى موقعها الإلكتروني للاستمرار في المتابعة والتعرف على موعد صرفها.

شروط استحقاق المكرمة الملكية 1445

وضعت وزارة الموارد البشرية بالتعاون مع الجهات المختصة العديد من الشروط المطلوبة لتمكين المواطنين من الحصول على فرصة إيداع المكرمة الملكية ومن بين شروطها الاستحقاق:

  • الحصول على الجنسية السعودية.
  • ألا يكون الدخل الشهري أكثر من ثلاثة آلاف ريال سعودي.
  • عدم حصول المستفيد على سجل تجاري أو يمارس أي نشاط تجاري أو سجل عقاري أيضًا.
  • الإقامة دائمًا داخل الأراضي السعودية.

تختلف قيمة المبلغ الذي تمنحه الحكومة للمواطنين في ضوء منحة المكرمة الملكية من فرد إلى آخر، والإعانة تُحدد بناءً على عدد أفراد الأسرة أيضًا، فإن كانت الأسرة مكونة من فردين فإنها تحصل على مبلغ 1500 ريال سعودي، ويزيد إلى ألفين ريال إذا كانت مكونة من ثلاث أفراد.