روحانيات شهر رمضان كيف يمكن الاستمتاع بها

تختلف روحانيات شهر رمضان عن دونه من الشهور، ذلك لأن الله سبحانه وتعالي اختصه بفضائل لا توجد فى سواه من الأشهر، وهو بتلك الفضائل بات محلًّا للسبق والفوز لنيل أعظم الثواب وأكثر الأجر، وهو كذلك شهر يتميز بالروحانيات العالية التي تسمو بالنفس، والمدهش أنه لا يأتي إلا مرة واحدة في العام، وكأن المولي عز وجل يمنحنا فرصة لترتيب حياتنا والتخطيط الجيد للقبض على الفرصة من أجل الاستمتاع بروحانيات هذا الشهر الفضيل ومنها التبرع والعبادة والتطوع فضلاً الدعاء، وذلك بتنفيذ الإجراءات المذكورة ضمن التقرير أدناه.

تخصيص مكان للعبادة في المنزل

يقوم أغلب الناس بقراءة القرآن أو الصلاة في أي مكان بالمنزل، ولك خلال الأيام العادية، لكن إذا خصصت مكانا معينا ثابتاً دون تغييرفي المنزل لقراءة القرآن خلال شهر رمضان المبارك فسوف يشعرك هذا الإجراء بروحانية لا يمنحها لك إلا برمضان فقط، كما أن هذا الإجراء يضفي خصوصية وروحانية على ما تقوم به من صلاة وقراءة للقرآن، لذلك احرص على تنفيذ هذا الإجراء وخصص كذلك مكانا للعبادة في منزلك واحرص على أن يكون مطيب ونظيف.

التبرع من أفضل روحانيات شهر رمضان

يتميز هذا الشهر الكريم بأن التبرع خلاله يمنحك شعور روحاني مختلف عما تشعر به في الأيام العادية، لذلك احرص على تبرعك قدر الإمكان بالأشياء الزائدة عن حاجتك سواء كانت أطعمة أو ملابس، وتبرع للمستشفيات أو الجمعيات الخيرية، أو اعط ما تتبرع به للمحتاجين الذين تعرفهم.

العمل التطوعي في رمضان

تمنح المشاركة في الأعمال التطوعية خلال شهر الصيام متعة حقيقية وتعد ضمن أهم طرق الاستمتاع بروحانيات رمضان، مثل المشاركة في إعداد وتجهيز وجبات إفطار للصائمين أو توزيع السلة الرمضانية أو إعداد إفطار جماعي للمحتاجين، وذلك عندما لا تملك القدرة على التبرع بالأموال.

دعاء المتوفي ابي
أدعية مستجابة للمتوفي

دعاء قبل الإفطار للرزق

الدعاء أروع روحانية في رمضان

أفضل طرق الاستمتاع بروحانيات شهر رمضان الإكثار من الأدعية خلال الشهر الكريم وأيامه المباركة خاصة الدعاء وقت الإفطار حيث يجعل المسلم يشعر بدرجات عالية من الروحانية والتقرب إلى الله تعالى، ولا ننسى دعاء المتوفي برمضان على وجه الخصوص إذ انقطع عملهم في الدنيا وينتظرون منا الدعوات لهم بالرحمة والمغفرة.

الإكثار من العبادة

تعد الصلاة والإكثار من قراءة القرآن برمضان من أفضل الأعمال بجانب إطعام الفقراء وتفطير الصائمين، لذلك اغتنم الفرصة بفعل هذه العبادات التي تقرب من الله باعتبارها أجمل مظاهر روحانيات شهر رمضان المبارك.

وتحرص العديد من العائلات في مختلف البلدان إلى عمل زينة رمضان للبيت قبل قدوم الشهر المبارك بأيام لإضفاء روح البهجة والسعادة وتوفير المزيد من الأجواء الروحانية حتى يستطيع جميع أفراد الأسرة الاستمتاع بها، إذ أن وجود أجواء من الزينة أو فوانيس رمضان في المنزل تعتبر عاملاً مشجعاً على أداء مختلف العبادات خلال شهر الصوم.