كيف يتم توثيق العقد الالكتروني في إيجار والأوراق المطلوبة

استفسار كيف يتم توثيق العقد الالكتروني في إيجار التي تعد من أبرز المنصات التي تقدم خدمات إلكترونية للمواطن والوافد وتهدف المنصة إلى خدمة أطراف العملية الإيجارية عن طريق إصدار العقود الإلكترونية الموحدة وخصوصًا للقطاع السكني في المملكة العربية السعودية لحفظ الحقوق والوفاء باحتياجات المواطنين.

وأكد البرنامج إلى أنه يسعى إلى تقديم خدمات عديدة إلى الفئة المستهدفة ومن بينهم المستأجر سواء أكان مواطن أو المقيم، والمؤجر وهم الأشخاص الذين يسعون إلى الاستثمار في العقار السكني وأصحاب الأملاك وأخيرًا الوسيط العقاري منهم أصحاب الشركات الحاصلة على سجل تجاري ساري المفعول.

كيف يتم توثيق العقد الالكتروني في إيجار

يسأل أصحاب الإقامات المميزة أو حاملي الجنسية السعودية بالإضافة إلى المقيمين كيف يتم توثيق العقد الالكتروني في إيجار وقد أشارت المنصة إلى أن الخطوات ستكون كما يلي:

  • الولوج إلى رابط منصة إيجار الإلكترونية.
  • ثم الدخول إلى خدمة توثيق العقود.
  • إدخال المعلومات المطلوبة بعد اختيار الفئة، فإن كان مواطن سعودي فعليه إدخال رقم الهوية الوطنية وتاريخ الميلاد وكذلك حاملي الإقامة المميزة.
  • ستحصل على كود التحقق المرئي من خلال الهاتف المسجل سابقًا في منصة أبشر الإلكترونية.
  • يرجى إدخاله في المنصة من أجل استكمال خطوات توثيق عقد إيجار سكني وذلك من خلال موقع برنامج إيجار في السعودية.
كيف يتم توثيق العقد الالكتروني في إيجار
كيف يتم توثيق العقد الالكتروني في إيجار

الأوراق المطلوبة لتوثيق عقود إيجار

لفتت شبكة إيجار إلى أن المستأجر لا بد أن يكون لديه هوية سارية المفعول وتم تفعيله رقم جواله في منصة أبشر من أجل توثيق عقد الإيجار، بينما المؤجر لا بد أن يكون لديه جميع الوثائق التي تؤكد الملكية العقارية إلى جانب وجود حساب بنكي ساري المفعول عند اختيار نظام الدفع “سداد”، وهوية سارية المدة.

أما الوسيط العقاري، فكي ينضم إلى شبكة إيجار فلا بد أن يكون لديه هوية وطنية سارية المفعول، والحصول على سجل تجاري ساري أيضًا ويحتوي على نشاط إدارة وتأجير العقار بنوعيه “المملوك أو المؤجر سواء أكان سكني أو غير سكني، والحصول على العنوان الوطني والانتهاء من كافة الدورات التدريبية التي تخص تأهيل الوسيط.