باقة نصائح لتجنب النعاس بعد الإفطار في رمضان

يشعر الكثير من الأشخاص بالرغبة في النوم أو ما يسمى بشعور النعاس بعد الإفطار في رمضان، ويرى خبراء التغذية وأطباء الصحة العامة أن الشعور بالنعاس مردة ممارسة عادات غير صحية تؤثر بشكل سلبي على عملية الهضم وتخل من توازن الهرمونت في الجسم.

ويعد من أحد الأسباب الرئيسية في الشعور بالخمول والكسل بعد تناول وجبة الإفطار في رمضان، حدوث عملية الهضم التي تستنفذ قدر كبير من الطاقة التي يحتاجها الجسم، والتي يحصل عليها عن طريق الطعام، بالرغم من حاجته إليه حتى يتمكن من القيام بعملياته الحيوية الضرورية.

أبرز أسباب شعور النعاس بعد الإفطار

بعد تناول وجبة الإفطار الرمضانية ينتج الجسم هرمونات تكون مسؤولة عن الشعور بالشبع، ويرتفع نتيجة إنتاج هذه الهرمونات للسكر بدمك، فيقوم الجسم بدوره بإنتاج الأنسولين الذي يسمح بمرور السكر إلى الخلايا حتى يتم إنتاج طاقة للجسم، وهو الأمر الذي غالبا ما يسبب الشعور بالنعاس.

يتسبب في الشعور بالنعاس عدم الحصول على عدد ساعات نوم كافية في اليوم السابق، وبسبب ارتفاع هرمون الإجهاد بعد تناول الطعام، وبدء عملية الهضم يحدث الشعور بالنعاس.

يقوم الجسم خلال دورة هضم الطعام بعد تناوله في وجبة الإفطار بإنتاج همونات زائدة لاسيما في الدماغ ومنها هرمون السيروتونين، المسؤول مع هرمونت أخرى عن تحسين المزاج، لكنه يزيد من إنتاج هرمون الميلاتونين المسؤول عن النوم الجيد، وبالتالي يحدث الشعور بالنعاس بعد الإفطار في رمضان.

أفضل نصائح لتجنب النعاس بعد الإفطار

ويمكن تجنب الشعور بالنعاس بعد تناول وجبة الإفطار في رمضان باتباع باقة النصائح التالية:

  • أخذ قسط كافي من النوم.
  • تناول كمية وفيرة من الماء بين وجبتي الإفطار والسحور.
  • تجنب تناول العصائر أو المشروبات المحلاة التي يزيد بها السكر.
  • تناول وجبة إفطار تتضمن طعام متوازن العناصر الغذائية.

ومن الأسباب الأخرى التي تؤدي إلى الشعور بالنعاس بعد تناول الإفطار في رمضان، أن بعض الأطعمة تحتوي على “حمض التربتوفان”، والذي يزيد من الشعور بالخمول، كذلك قد تؤدي الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات، والأطعمة السكرية إلى النعاس.