نصائح تخلصك من الانتفاخ بعد الإفطار في رمضان

يراود عادة بعض الصائمين شعور الانتفاخ بعد الإفطار في رمضان، ويرجع عدد من خبراء التغذية والصحة العامة هذا الشعور إلى العديد من الأسباب التي من أبرزها عدم ممارسة الرياضة، وإما تناول أطعمة غنية بالدهون المشبعة والكوليسترولبكميات كبيرة، ابتلاع الهواء خلال تناول الطعام أو الشراب.

تحتوي بعض الأطعمة على العديد من المركبات التي توجد بها بكميات كبيرة وتكون غير قابلة للهضم بسهولة، ما يجعلها تسبب الانتفاخ، لذاك ينصح بالتقليل من تناول تلك الأطعمة التي من أبرزها البقوليات والفاكهة والخضروات التي تحتوي على الألياف، والمحليات الصناعية.

أفضل نصائح تخلصك من الانتفاخ بعد الإفطار

أولاً: أشار العديد من خبراء الصحة ومختصي التغذية إلى بعض النصائح للتخلص من الشعور بالانتفاخ بعد تناول وجبة الإفطار في شهر رمضان المبارك.

ثانياً: التقليل من الأطعمة التي تحتوى على الألياف، لأن زيادة الألياف سبب فوري للإمساك الذي يساهم في تفاقم أعراض الانتفاخ، لذلك ينصح في حال تناول كميات كبيرة من الأطعمة الغنية بالألياف شرب المزيد من السوائل، وممارسة نشاط بدني.

ثالثاً: يقلل تناول البروبيوتيك الموجود بوفرة في الزبادي واللبن الرائب في تحسين البيئة البكتيرية في الأمعاء، وهو ما يساعد على تقليل حدة الانتفاخ.

رابعاً: التقليل من تناول الأطعمة التي تحتوى على كميات كبيرة من الأملاح والدهون، لأنها سبب رئيسي في حدوث الانتفاخ، حيث تزيد من إنتاج الغازات والماء في الأمعاء.

رابعاً: تناول أطعمة ومشروبات تحتوى على زيت النعناع ضمن أفضل نصائح تخلصك من الانتفاخ بعد الإفطار بالفعل، إذ تشير أدلة إلى أنه يكافح الانتفاخ.

خامساً: يؤدي مضغ الطعام ببطء وتناول بعض المشروبات الغازية إلى تقليل الانتفاخ، حيث تسبب المشروبات الغازية إلى التجشؤ الذي بدوره يساعد في إخراج الغازات من المعدة.

سادساً: تؤدي الممارسة المنتظمة للرياضة الخفيفة مثل المشي إلى تخلص كل من الأمعاء والمعدة من الغازات، وتقليل الانتفاخ.

وتؤدي زيادة الوزن إلى الشعور بالانتفاخ، بسبب التوتر الذي يصيب الأمعاء، لذلك يلعب فقدان الوزن دورا فعالاً في تقليل الشعور بالانتفاخ.