هل قبول الاعتراض في الضمان يعني مؤهل في الدفعات

استفسار هل قبول الاعتراض في الضمان يعني مؤهل ويمكن استلام الدفعات المالية السابقة بأثر رجعي أم لا؟ فقد حرصت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية على أن تطلق خدمات إلكترونية عديدة للمواطنين المستفيدين من معاش الضمان الاجتماعي المطور من بينها تقديم طلب الاعتراض على صرف الدفعات بعد ظهور الحالة غير مؤهل في الملف الشخصي للمستفيد على موقعها الرسمي.

فإذا تم رفض الاعتراض في الضمان المطور بعد تقديم الأوراق والمستندات الرسمية للتحقق من البيانات والتأكيد على الاستحقاق فمعناه أن الشخص لا يستحق الراتب الشهري وغير قادر على الحصول عليه، ويمكنه الاطلاع على شروط الاستحقاق مرة ثانية.

هل قبول الاعتراض في الضمان يعني مؤهل

نعم، في حالة قبول طلب الاعتراض في الضمان الاجتماعي المطور فمعناه أن الشخص مؤهل ويستطيع الحصول على الدعم في الشهر التالي بعد صدور قبول الطلب رسميًا وسوف تتغير الحالة من خلال ملفه الشخصي إلى مؤهل، ويمكن معرفة تفاصيل حالات فقدان أهلية الضمان الاجتماعي.

هل قبول الاعتراض في الضمان يعني مؤهل
هل قبول الاعتراض في الضمان يعني مؤهل

رسالة غير مؤهل في الدفعة الحالية للضمان

وقد أكدت الوزارة أنه عقب وصول رسالة نصية قصيرة على الجوالات المسجلة لديها في نظام الضمان المطور أو من خلال الملف الشخصي تُفيد بأنه قد تعثر قبول الشخص وأنه غير مؤهل في الدفعة الحالية فيمكن الاستعلام عن أسباب ذلك وتقديم طلب الاعتراض عن طريق اتباع الخطوات التالية:

إيداع معاشات الضمان الاجتماعي المطور

تعمل الوزارة على إيداع معاش الضمان الاجتماعي المطور شهريًا في اليوم الأول من كل شهر ميلادي في حسابات المستفيدين، بعد الانتهاء من دراسة الأهلية بشكل جيد ودقيق ومن ثم الإعلان عن المستفيدين والمؤهلين للحصول على الراتب، رغبة منها في الوصول إلى الأسر المستحقة فقط وهم ذوي الدخل المحدود.

  1. كيف استعلم عن الأهلية في الضمان المطور؟

    في حالة تم التقديم يمكنك الاستعلام عن أهلية الضمان الاجتماعي المطور من خلال الدخول عبر المنصة (https://sbis.hrsd.gov.sa/#/login)، ثم الإطلاع على تفاصيل الطلب ومعرفة نتائج الاهلية والاستحقاق عن طريق أيقونة “برامج الدعم الخاصة بي” ومنها اختيار برنامج “الضمان الإجتماعي”.

  2. متى يتم الرد على الاعتراضات؟

    دراسة الاعتراض على الضمان تتم خلال المدة المحددة نظامياً وهي 60 يوم عمل.

  3. هل يؤثر حساب المواطن على الضمان اذا ينزل ناقص؟

    جاءت إجابة صفحة العناية بالمستفيدين، أن إعانة حساب المواطن لن تحتسب ضمن دخل المستفيد، ويجب إضافته كمصدر دعم بمجرد إستكمال البيانات الخاصة بالدخل.

  4. كيف اقدم شكوى ماليه بالضمان؟

    لتقديم شكوى على الدفعات المالية في الضمان يجب اتباع الخطوات التالية:
    دخول المنصة الإلكترونية (https://sbis.hrsd.gov.sa).
    تحديد خيار “برامج الدعم الخاصة بي”.
    ثم اختيار “الدفعات المالية”.
    وأخيراً اضغط على تقديم شكوى مالية.

وأوضحت الصفحة الرسمية لعناية المستفيدين عبر تويتر أن تقديم الشكوى على الدفعات المالية للمستفيد يكون خلال المدة المسموح بها وهي من تاريخ نزول الدفعة المالية (10) ميلادي وتستمر حتى (30) يوم.