توضيح القيم المضافة لمزايا المرأة في قانون المعاشات الاتحادي
القيم المضافة لمزايا المرأة

يزخر قانون المعاش الاتحادي بمجموعة كبيرة من القيم المضافة الفاعلة، والتي تميز كافة المنافع التأمينية أو ما يعرف بـ القيم المضافة لمزايا المرأة والتي تستفيد بها السيدة الإماراتية في قانون المعاشات الاتحادي الجديد، وذلك بحسب ما ذكرت الهيئة العامة للمعاشات والتأمينات الاجتماعية، وتأكيدها على أن هذه الميزات التي تتمتع بها المرأة في قانون المعاش الاتحادي الإماراتي إنما تأتي على غرار تقدير ما تقوم به من دور خدمة لأسرتها ومجتمعها.

شراء سنوات اعتبارية

وأوضحت مدير وحدة المستحقات، السيدة/ هند السويدي، بأن المرأة الإماراتية يمكنها شراء (10) سنوات اعتبارية وفق القانون، بغرض التحسين لنسبة معاشها عند تقاعدها، وهو ما يمنحها  بالتبعية فرصة يمكن من خلالها تحسين معاشها بنسبة (الـ20%).

في حين يمكن للرجل أيضاً شراء (5) سنوات اعتبارية، لتحسن معاشه بنسبة (10%)، مشيرة إلى أن قانون التأمينات الاجتماعية قد استحدث بشكل رسمي حصة إضافية يمكن للبنت أو الأخت، أو الأم التي طلقت أو ترملت وليس لديها راتباً، أو تحصل على معاش آخر الاستفادة منها، وذلك مع شرطية عدم الإخلال بالحصص الأخرى للمستحقين في المعاش.

ماهية القيم المضافة لمزايا المرأة

وأقر قانون المعاشات الاتحادي كذلك، بأن تكون تلك الحصة مثل الحصص الأصلية، التي يتم صرفها فعلياً لكافة المستحقين من تاريخ وفاة صاحب المعاش، لافتة أن هذه الحصة تحديداً يمكن استحداثها للابن، أو حتى الأخ بحال العجز عن الكسب دونما أن يكون له راتب، أو يحصل على معاش آخر وذلك بعد وفاة المستحق للمعاش.

الجمع بين معاشين

وأضافت السويدي، أن قانون المعاشات الاتحادي لا يجيز الجمع بين معاشين أو حتى بين معاش وأي راتب آخر يمكن أن يتقاضاه المؤمن عليه، من أية جهة أخرى، دون أن تتوفر لديه شروط الجمع، لكن القانون أجاز أن تجمع الأرملة بين معاشها، وحصتها من معاش زوجها، أو بين ما تتقاضاه من راتب عملها في جهة ما، وبين حصتها من معاش زوجها.

ولفتت مدير وحدة المستحقات أيضاً، إلى أن حصة البنت مثل حصة الولد عند توزيع المعاش، حيث أن قانون التأمينات في الإمارات يساوي في الحصة بين المستحقين من الأبناء، وذلك سواء كانوا ذكورًا أوأناثًا عند التوزيع للمعاشات على اعتبار أن المعاش ليس بمثابة إرثاً شرعيّاً.

وأكدت السويدي، على أن قانون المعاشات الاتحادي ساوى بين المستحقين من الجنسين في توزيع المعاش، وذلك سواء كان المتوفى ذكراً أو أنثى.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *