القيم المضافة لمزايا المرأة في قانون المعاشات الاتحادي

يزخر قانون المعاش الاتحادي بمجموعة كبيرة من القيم المضافة الفاعلة، والتي تميز كافة المنافع التأمينية أو ما يعرف بـ القيم المضافة لمزايا المرأة والتي تستفيد بها السيدة الإماراتية في قانون المعاشات الاتحادي الجديد، وذلك بحسب ما ذكرت الهيئة العامة للمعاشات والتأمينات الاجتماعية، وتأكيدها على أن هذه الميزات التي تتمتع بها المرأة في قانون المعاش الاتحادي الإماراتي إنما تأتي على غرار تقدير ما تقوم به من دور خدمة لأسرتها ومجتمعها، حيث يجوز لها شراء مدة 10 سنوات اعتبارية بغرض تحسين نسبة المعاش الذي ستحصل عليه عند تقاعدها بنسبة 20%.

ماهية القيم المضافة لمزايا المرأة

أقر قانون المعاشات الاتحادي كذلك، بأن تكون تلك الحصة مثل الحصص الأصلية، التي يتم صرفها فعلياً لكافة المستحقين من تاريخ وفاة صاحب المعاش، لافتة أن هذه الحصة تحديداً يمكن استحداثها للابن، أو حتى الأخ بحال العجز عن الكسب دونما أن يكون له راتب، أو يحصل على معاش آخر وذلك بعد وفاة المستحق للمعاش.

الحصول على معاش تقاعدي في سن مبكر

أصدرت الهيئة العامة للمعاشات والتأمينات الاجتماعية بدولة الإمارات، في شهر نوفمبر 2023، مرسوم بقانون اتحادي جديد بشأن المعاشات، حصلت فيه المرأة الإماراتية العاملة على مزايا عديدة كان من أبرزها أنه أتاح للمرأة المتزوجة أو المطلقة أو الأرملة التي تعول 5 أولاد فأكثر إمكانية أن تطلب حصولها على معاش تقاعدي في سن مبكرة حتى لوكانت مدة اشتراكها أقل.

الجمع بين معاشين

أجاز القانون كذلك للمرأة المترملة حق جمعها بين معاشها الشهري أو راتبها من العمل ونصيبها من الحصة التي تستحقها من معاش زوجها المتوفي، وذلك استثناء للمرأة لأن القاعدة العامة التي يعتمدها قانون المعاشات الاتحادي أنه لا يجوز الجمع بين معاشين من الهيئة العامة للمعاشات والتأمينات الاجتماعية أو بين معاش وراتب يحصله المؤمن عليه من أية جهة بالدولة.

وساوى القانون بين الذكر والأنثى عند توزيع المعاش على المستحقين، حيث تحصل البنت على حصة مماثلة للحصة التي يحصل عليها أخيها، ومن القيم المضافة للمزايا التي تحصل عليها المرأة في قانون المعاشات الاتحادي أن حصتها مستمرة دون إيقاف بسبب سنها في حال ظلت تتوفر فيها شروط الاستحقاق لحصتها من المعاش.

حصة إضافية

استحدث قانون المعاش الاتحادي حصة إضافية تستفيد منها البنت أو الأخت أو الأم في حال تطلقت أو ترملت، وليس لها راتباً أو معاشاً آخر، وذلك دون إخلال هذه الحصة بالحصص التي يستحقها المستفيدين من المعاش، كما حدد القانون تلك الحصة المستحدثة بأن تكون مماثلة لما يحصل عليه المستحقين من حصص أصلية يتم صرفها في تاريخ وفاة صاحب المعاش.

ويحتل نظام التقاعد في دولة الإمارات العربية المتحدة المرتبة 23 على مستوى العالم، بفضل ما يتمتع به من أنظمة معاشات قوية ساهمت بشكل كبير في الارتقاء بنظام التقاعد، بحسب مؤشر التقاعد العالمي السنوي الخامس عشر لعام 2023 الذي أصدرته شركة ميرسر بالتعاون مع معهد المحللين الماليين المعتمدين.