تحتفل يوم الاثنين، المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم سلطنة عمان رسمياً، بافتتاح مصنع الأنابيب التابع لشركة هونجتونج الدقم، والذي يعد المصنع الأول في المدينة الصناعية الصينية العمانية، وباكورة الشراكة العمانية الصينية، والترجمة الحقيقية لما بين البلدين وما يجمعهما من علاقات متميزة.

إضافة مهمة لقطاعي النفط والغاز

وقال مصدر مسؤول أن إنتاج المصنع سوف يتخصص في إنتاج الأنابيب غير المعدنية، والتي يتم تصنيعها تحديدا من مادة لدائن البولي إيثيلين المقوى، التي تستخدم بصورة كبيرة في الشبكات التي يتم من خلالها التجميع والنقل لكل ما تخرجه الآبار الهيدروكربونية.

افتتاح أول مصانع المدينة الصناعية

وأضاف المصدر، أن منتجات المصنع تعتبر إضافة مهمة وجديدة لقطاعي النفط والغاز، كما أنها تتميز بجودة وكفاءة عالية هذا إضافة إلى طول عمرها الافتراضي عند المقارنة تحديدا مع الأنابيب المعدنية التي تستخدم في قطاعي النفط والغاز بشكل أساسي، لافتًا أيضا إلى أن هذه الأنابيب إنما يتم تصنيعها وفق مواصفات ومعايير جودة، ومقاييس عالمية معتمدة من قبل كل من المعهد الأمريكي للبترول إضافة لشركة تنمية نفط عُمان.

مميزات موقع الدقم

تجدر الإشارة إلى أن المنطقة الصناعية بالدقم تم إنشائها بموجب مرسوم سلطاني، صدر بالتحديد في نهاية العام 2011، وتتوسط منطقة الدقم العاصمة مسقط والمدينة السياحية صلالة، وتطلع على بحر العرب، كما أنها تتميز بشواطئ رائعة تمتد إلى نحو الـ19 كم، إضافة إلى ميناء يمكنه استقبال السفن الناقلة، فضلًا عن تمتع منطقة “الدقم” بتوفر ثروة سمكية هائلة كما أنها قريبة جدًا من مناطق إنتاج الغاز والنفط في السلطنة العمانية.

وقال جلال اللواتي، أحد أعضاء فريق الهيئة العامة للمناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة في السلطنة، أن موقع الدقم الجغرافي يتفرد على غيره بعدد من الامتيازات التي منها موقعه الجغرافي الفريد، إذ يطل على بحر العرب والمحيط الهندي وهو ما يمنحه بالطبع استقلالًا أمنيًا متميزًا، كما يتميز هذا الموقع بمساحته الشاسعة التي تصل إلى 2000 كم مربع.

فضلًا عن بنية تحتية كلفتها حكومة السلطنة بنحو الـ9 مليار دولار، هذا إضافة إلى ما قامت به سلطنة عُمان من جهود ساعدت بفاعلية في تهيئة المناخ للاستثمار، إذ أعدت بيئة تشريعية وتنفيذية من شأنها أن تسهل من أعمال الاستثمار بالسلطنة.

Content Protection by DMCA.com

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اثنان × 5 =

DMCA.com Protection Status