تابعنا على التليجرام

حساب المواطن يوضح حول استقدام العمالة وإيداع دفعة يونيو

أبان برنامج حساب المواطن مرة أخرى، أن استقدام العمالة المنزلية ليس له تأثير على مستحقات الدعم المُقدمة من البرنامج، وأعلنت “خدمة المستفيدين” في حسابها على موقع التدوينات والرسائل القصيرة “تويتر” ردًا على سؤال بهذا الخصوص كالتالي: “وجود العاملة المنزلية لا يؤثر على دعم المواطن، إذ يتم صرف الدعم وفقًا لمعايير التأهل التي تكون على أساس حسبة دخل الأسرة وعدد أفرادها فضلاً عن أعمارهم”.

ويُعدُّ برنامج “حساب المواطن” مبادرة حكومية انطلقت في شهر ديسمبر من العام 2017، ويستهدف التخفيف من الأعباء على المواطنين وتقديم الدَّعم الماديّ لأسر الدُّخُل الضعيف والمتوسط، وتعويض المواطنين الذين تحمُّلوا أيَّة مخاطر بسبب التوسعات الاقتصادية التي تنفّذها المملكة.

متى إيداع حساب المواطن دفعة يونيو

وكان حساب المواطن في توضيح سابق قد حدد تاريخ 11 من الشهر القادم كموعد لصرف الدفعة الـ 67، والتي تمثل شهر يونيو، إذ ردت “خدمة المستفيدين” على سؤال متعلق بهذا الأمر، مشيرة إلى أنه في حال اتضح ضمن معايير الاستحقاق الخاصة بك فسيتم تضمينك ضمن الدعم في الحادي عشر من شهر يونيو.

ويتم صرف مدفوعات “حساب المواطن” في اليوم العاشر من كل شهر، وفي حالة وجود عطلة نهاية الأسبوع في هذا اليوم، فسوف يتم صرفها قبل العطلة الأسبوعية بيوم أو بعدها بيوم.

حالة عدم توفر مستندات إثبات الاستقلالية

أوضح برنامج حساب المواطن بأنّه إذا لم تكن لديك مستندات تثبت استقلاليتك باسمك، فستضاف كـ تابع لحساب للأسرة التي تنتمي إليها، وإذا تم توفير وثائق تثبت استقلالية الفرد، سيتم تحديث المعلومات عن طريق رفع هذه الوثائق والانتظار للحصول على تأكيد استيفاء اشتراطات الأهلية واستحقاق الدعم كفرد مستقل.

ألية الإفصاح عن الدخل

كشف الحساب الخاص بخدمة المستفيدين، في رده على سؤال أحد المواطنين، أنه يتعين الكشف عن المكافأة من خلال النقر فوق أيقونة الإفصاح عن الدخل واضافة الدخل الجديد باختيار نوع الدخل “غير ذلك”، ثم اختيار مصدر الدخل “برنامج دعم حكومي”. وعلى هذا الأساس، سيتم عمل الحسابات اللازمة لإضافة هذا المبلغ إلى قيمة الدخل، وسوف توفر أيضًا حاسبة دعم تقديرية للمستفيد لمعرفة قيمة الدعم الذي يستحق الحصول عليه.

بشأن الممتلكات العقارية التي يستمد البعض دخلهم منها، صرح “حساب المواطن” بأنه يجب الكشف عنها وتسجيل مصدر الدخل بأنها “إيرادات عقارية”، ويتم حسابها عند صرف الدعم المستحق.