تابعنا على التليجرام

اشهر فوائد الثريد وكيف يتم عمله بالخطوات الصحيحه

شكل الثريد ومازال طبقًا يوميًا بسيطًا لكل طبقات الشعب الخليجي، حيث يعتمده الجميع على مائدة رمضان بجانب اللقيمات والهريس والحلويات الشعبية، فهو عنصر أساسي على المائدة وخصوصاً في العزومات، ويعتمد طبق “الثريد” في تحضيره على اللحم البقري والخضراوات الطازجة والبهارات المشكلة الطازجة والبهارات المشكلة، وبعد الانتهاء من إعداد الخضروات يقطع الخبز إلى أجزاء صغيرة ويمزج مع مرق اللحم والطماطم”.

ويفضل البعض إعداد وتحضير الثريد بخبز الرقاق بينما يفضل أغلب البحرينيين تحضيره بالخبز الخاص، وبالرغم من التطورات التي طرأت على المائدة في الدول الخليجية إلا أن طبق الثريد مازال متربعًا على عرش الأطعمة الرمضانية، حيث لايزال الكثيرون يعتبرونه ملك الأطباق على مائدة رمضان.

ما هي أهم فوائد الثريد

يعد الثريد من الأطباق القديمة في منطقة الخليج والجزيرة العربية، وقد كان الطعام المفضل للنبي محمد صلى الله عليه وسلم.

ويرى العديد من الأشخاص أن للثريد العديد من الفوائد الصحية إذ أنه يفيد في التخلص من الوزن الزائد لمن يعانون من مشكلات السمنة، حيث يحتوى على كميات كبيرة من المياه.

يمنع الثريد الشعور بالجوع، ويعتبر وجبة غذائية متكاملة العناصر إذا لم يتم تناول كمية كبيرة من الخبز وقدم مع السلطة والتمر .

يعد الثريد طعامًا غنيًا بالحديد والبروتين لأنه يحتوي على اللحم كمكون رئيسي في تحضيره، كما يحتوي على نسبة قليلة من الفيتامينات التي تحمي الجسم من الأمراض.

كيف اسوي الثريد في المنزل

لتحضير الثريد يلزم اتباع الخطوات التالية:

  1. يتم قطع اللحم إلى قطع صغيرة ثم وضعه في قدر مع الماء للحصول على شوربة.
  2. إزالة الزفر عند غليان المزيج مع إضافة عود القرفة والبصل وكبش القرنفل واللومي وتترك حتى تغلي لمدة 25 دقيقة.
  3. يتم إزالة اللحم والاحتفاظ بالمرق.
  4. ثم يتم تسخين الزيت في القدر ويتم إضافة البصل والثوم والزنجبيل وتقليبها حتى تذبل الخضار.
  5. يتم إضافة اللحم وتترك لمدة 10 دقائق.

وتتم تنكيه بالملح والفلفل الأسود والكركم، ثم يتم وضع الخبز العربي في الطبق ويضاف إليه الخليط، وبذلك يكون الثريد جاهز للتقديم على سفرة العزومة.