أعلنت المؤسسة العامة للري في المملكة العربية السعودية، أنه تم زراعة بنحو الـ2 مليون شجرة في كافة أنحاء المملكة، وذلك باستخدام مصادر غير تقليدية من المياه والطاقة المتجددة، ويأتي هذا ضمن حرص مؤسسة الري على تعزيزالغطاء النباتي بالسعودية.

تعزيز الغطاء النباتي

وذكرت مؤسسة الري عبر حسابها الرسمي على موقع الرسائل والتغريدات القصيرة “تويتر” أنها أطلقت مبادرة لزراعة 2 مليون شجرة، ذلك من أجل تعزيز الغطاء النباتي بالمملكة، ضمن برامج تعتمد على استغلال المصادر الغير تقليدية للمياه، والطاقة المتجددة، وكذلك شبكات الري الحديثة.

وقال عبد الرحمن الفضلي، وزير البيئة والمياه والزراعة، تشمل المرحلة الأولى من مبادرة السعودية الخضراء على 46 مبادرة بيئية، تهدف جميعها إلى تنمية وزيادة الغطاء النباتي في المملكة، إضافة إلى بذل الجهود التي يتم من خلالها الحد من تدهور الأرض، حيث سيتم زراعة 452 مليون شجرة في كافة النطاقات البيئية.

أهداف مبادرة السعودية خضراء

يتزامن إعلان مؤسسة الري مع إطلاق ولي العهد الأمير/ محمد بن سلمان مؤخراً، النسخة الأولى من المنتدى السنوي لمبادرة السعودية الخضراء 1443، الذي يتم من خلاله إطلاق المبادرات البيئية ومتابعة أثر ما تم إطلاقه في السابق.

زراعة مليوني شجرة في السعودية

تجدر الإشارة إلى أن صاحب السمو ولي العهد، أكد خلال كلمته الإفتتاحية لأعمال المنتدى على أن هناك خطة تهدف إلى حويل مدينة الرياض لتكون واحدة من أكثر مدن العالم استدامة ووتمتعًا بغطاء نباتي أخضر، ولفت إلى أن المرحلة الأولى من مبادرة السعودية خضراء بدأت فعليًا حيث تم زراعة 450 مليون شجرة، كما تم إعادة تأهيل وإصلاح الأراضي المتدهورة حيث بلغ عدد ما تم تأهيله 8 ملايين من الهكتارات، إضافة إلى زيادة مساحة الأراضي المحمية بنحو 20% من إجمالي مساحتها في المملكة.

وبحسب مصادر فإن مبادرة السعودية الخضراء تستهدف تحقيق ثلاثة أهداف هي: زراعة 10 مليار شجرة في كافة أنحاء المملكة العربية السعودية، وزيادة مساحة المناطق المحمية بنسة 30%، وخفض الانبعاثات الكربونية بأكثر من 4%.

ووفق مراقبين سوف يؤدي تنفيذ هذه المبادرة إلى تحول الأراضي السعودية إلى أرض خضراء اللون بفضل الغطاء النباتي الذي سيكون نتيجة زراعة 10 مليارات شجرة، وهو ما يساهم بشكل فعال في مواجهة التغير المناخي، وتحسين جودة الهواء، ومواجهة التصحر وخفض درجات الحرارة المرتفعة.

Content Protection by DMCA.com

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.