تابعنا على التليجرام

المراصد الفلكية تتحرى هلال ذي الحجة

تتجه المراصد الفلكية في المملكة العربية السعودية إلى استقبال شهر ذي الحجة للعام الجاري 1444هـ بعدما تم الإعلان عن تحري رؤية هلال الشهر في مختلف مناطق المملكة، كما أعلنت المحكمة العليا عن ذلك في وقت سابق، وتجهز العديد من المراصد الفلكية لرصد هلال ذي الحجة للكشف عن أول يوم من أيام عشرة الحج، وسط اهتمامات المئات من عشاق الفلك في المملكة والمتابعين المختصين في هذا الصدد.

توقيت عيد الأضحى هذا العام 1444

وكانت الجمعية الفلكية بالمملكة العربية السعودية قد أعلنت موعد عيد الأضحى للعام 2023، والذي يصادف يوم الأربعاء 28 يونيو ولغاية السبت الأول من يوليو، وجاء هذا الإعلان ضمن الإجراءات المتبعة في المملكة لتحديد موعد العيد سنوياً وفقاً للتقويم الهجري.

المراصد الفلكية في السعودية

ومن المراصد الرئيسية التي تستعد لرصد هلال الشهر القادم، مرصد جامعة المجمعة في حوطة سدير، حيث تم اختيار المدينة كموقع رصد وترائي الأهلة من قبل فريق علمي متخصص، وتوجد في المملكة مجموعة من المراصد الأخرى الرئيسية، والتي تعد من المواقع المناسبة للرصد، وتشمل مرصدي تمير وعسير في جنوب المملكة.

حول مرصد مكة

ويعد “مرصد مكة” بمثابة أقدم المراصد الموجودة بالمملكة، حيث كان المرصد في البداية يتخذ موقعه تحديداً على جبل أبي قبيس في عهد الملك المؤسس، ثم تم نقل موقع المرصد فيما بعد إلى برج الساعة بمكة المكرمة، الذي يُعرف بأنه ثالث أطول مبنى بالعالم، ويسمى كذلك “برج مكة” و”أبراج البيت”، ويقع على وجه التحديد بالقرب من المسجد الحرام.

يصل ارتفاع برج الساعة إلى 601 متراً، أي ما يعادل 1972 قدماً، ويتكون برج الساعة من 120 طابقًا فوق الأرض و 3 طوابق تحت الأرض، كما أن برج الساعة مجهز بـ 96 مصعدًا تستخدم لنقل الزوار والحجاج، ويتميز البرج أيضاً بتصميمه المعدني الحديث والذي يضم آلاف الشاشات التي تستخدم لعرض صور مكة المكرمة.

ومن الملفت للانتباه أن برج الساعة مزود بأنظمة تهوية عالية الجودة ونظام حماية ضد الحرائق، مما يجعل منه مكانًا آمنًا كلياً لزواره، بالإضافة إلى ذلك، ويضم البرج مقاهٍ ومطاعم حيث يستطيع الزوار الاستمتاع بإطلالة مذهلة على مدينة مكة المكرمة.